مواصفات عصافير الزينة الكوكتيل

مواصفات عصافير الزينة الكوكتيل

تعتبر طيور الزينة الكوكتيل من الطيور ذات الأصل الأسترالي التي يسعى الكثيرون إلى تربيتها لذلك نقدم لكم مواصفات عصافير الزينة الكوكتيل والتي تتميز بمظهرها الرائع ذو الألوان الجذابة التي تلفت إليها الأنظار بجمالها وروعتها. كما أنها من طيور الزينة التي يسهل رعايتها والاهتمام بها بالإضافة إلى جمال صوتها العذب.

ينصح بتربية عصافير الزينة الكوكتيل للمبتدئين في تربية الطيور نظرًا لكونها من الطيور سهلة التربية التي لا تحتاج الكثير من الرعاية والاهتمام، وسوف نقدم لكم اليوم مجموعة من المعلومات الهامة التي تهم كل مبتدئ في تربية عصافير الزينة الكوكتيل، كما أننا سوف نتعرف معًا على مواصفاتها التي تتميز بها عن غيرها من الطيور الأخرى.

يبلغ طول عصفور الزينة الكوكتيل حوالي 30 سنتيمتر أما وزنه فيصل إلى كيلو جرام، أما عن عمره فهو يعيش حتى 20 عام إذا تم الاهتمام به ورعايته بشكل جيد، وتحتاج طيور الكوكتيل إلى سنة كاملة لتكون جاهزة لوضع البيض والفقس، وتتوافر الكثير من المعلومات التي من شأنها أن تساعد على التعامل مع هذا النوع من الطيور ورعايته بالشكل المطلوب.

 

اقرأ أيضا:

نصائح في تربية عصافير الزينة الكوكتيل المنزلية

ماهي أنواع طيور الزينة وأشكالها

معلومات عن تربية عصفور الكناري

 

تحديد جنس طائر الكوكتيل

لمعرفة مواصفات عصافير الزينة الكوكتيل يجب اولا معرفة كيفية تحديد جنس الطائر. يجد الكثيرون صعوبة بالغة في معرفة جنس طائر الكوكتيل سواء كان ذكر أو انثى حيث يصعب التمييز بينهم بشكل كبير ولكن يمكننا القيام بذلك عن طريق بعض الأمور البسيطة التي توضح وجود الفروق الغير واضحة بينهم

يلاحظ أن الذكر يبلغ على ريشه اللون الرمادي أكثر من أي لون آخر، كما يكثر اللون اللموني على وجهه. كما يكون ذيله طويل يحتوي على اللون البني المائل للأسود، وتتواجد بقع باللون البرتقالي الفاتح على وجه الذكر

بينما على العكس في الأنثى التي تتواجد البقع البرتقالية القاتمة على وجهها،  كما أن ريشها ينتشر فيه اللون الأصفر بكثرة وليس لديها ذيل طويل كالذكر، ويوجد فرق آخر بينهم هو أن الذكر له صوت عذب يقوم بعمل تغريدات بصوته الجميل على عكس الأنثى التي تكتفي بعمل صوت الزقزقة المعتاد.

 

طعام عصافير الزينة الكوكتيل

من أهم الأطعمة التي يفضل طائر الكوكتيل تناولها عن غيرها من الأطعمة الأخرى هى البذور وخاصة نبات الكنار ونبات عباد الشمسوكذلك بذور الذرة نظرًا لكونها تحتوي على الكثير من العناصر والفيتامينات الهامة بالإضافة إلى احتوائها على البروتينات التي تعتبر من العناصر المفيدة والمغذية بالنسبة للطيور فهى تعطيها الصحة والنشاط.

من الضروري أيضًا أن يتم تقديم الخضراوات الطازجة والفواكه لطائر الكوكتيل مثل الخس والخضراوات الورقية كالجرجير والبرسيم والكرنب والبقدونس والبطيخ (القشور فقط)، ومن الضروري العناية بصغار طائر لكوكتيل وتقديم الأطعمة اللينة لهم عن طريق وضعها في الماء الساخن قبل تقديمها

كذلك من الضروري أن يتم تقديم البيض المسلوق للصغار مع التنويل في الوجبات من فترة لأخرى، ولك أ، تدرك أن هذا الطائر من الطيور التي تحب تناول الأطعمة التي تعرفها ولا تتقبل تناول الأطعمة الجديدة بشكل سريع، لذلك إذا أردت أن يتعود هذا الطائر على تناول طعام جديد لم يتناوله من قبل يجب عليك تقديمه للطائر بجانب طعام قديم اعتاد الطائر على تناوله قبل ذلك.

 

صفات اخرى لعصافير الزينة الكوكتيل

  • تعتبر هذه الطيور من النوع الفضولى الذي يحب معرفة اخبار الناس ومراقبة من حوله بحماس وفضول.
  • يحب اللعب والحركة والنشاط ويداعب رأسه دائمًا.
  • من الطيور الذكية التي يسهل تعليمها وتدريبها كما أن طائر الكوكتيل يتعرف بسهولة كبيرة على صاحبه على عكس الغرباء الذين يخاف منهم ويتجنبهم قدر الإمكان.
  • تعتبر الأنثى هى الأكثر فرضًا لسلطتها فهى تمنع الذكر عن تناول الطعام إلا بعد أن تنتهى هى من تناوله كما أنها هى المسئولة عن اختيار المكان المخصص للنوم.