أسباب أنين و عواء الكلاب المختلفة

أسباب أنين و عواء الكلاب المختلفة

عواء الكلاب هو أحد الطرق الرئيسية في تعبيرها عن كل ما تشعر او تريد أن تخبر الناس به. حيث ان نباح الكلاب يشبه اللغة عند البشر

ولأن تربية الكلاب من أكثر الأمور التي تعطيك قدرًا كبيرًا من المتعة والمرح فيجب عليك ان تفهم لغتها والتي تتمثل في عواء الكلاب أو نباح الكلاب

أنها كائنات جميلة تتصف بالوفاء والإخلاص لصاحبها. تدافع عنه وتمنحه الأمن والحماية التي يرغب فيها حتى ولو كلفها ذلك إيذاء نفسها أو الموت في سبيل حماية صاحبها من الخطر.

لكن برغم ذلك فمازال كثير من مربي الكلاب يجهلون تماما لغة الكلاب وطريقة تعبيرها، خاصة تفسير عواء الكلاب أو نباح الكلاب ومعرفة المعاني المختلفة له.

عادة ما ينبح الكلب بصوت عال للغاية يسبب الضيق والإحراج والإزعاج لصاحبة والمحيطين به، ويتساءل الكثيرون عن أسباب أنين و عواء الكلاب عندما يقوم بالنباح بصوت عالي وبشكل مستمر خاصة في المساء

كثيرًا ما يحاول المربي إسكات الكلب ولا يستطيع القيام بذلك لسبب أو لآخر، واليوم سوف نقدم لك سبب نباح وعواء الكلاب، وكيفية التعامل مع الكلب في هذه الحالة.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


ما هو سبب نباح الكلاب

عندما ينبح كلبك فذلك دليل على احتياجه لشيء ما أو رغبته في إخبارك بشيء، ولكن الكلاب لا تجيد التعبير ولا تعبر عن ما تريده إلا بالنباح والعواء والأنين المستمر.

لذلك من الضروري أن يستطيع المربي فهم ما يريد قوله كلبه وما يحتاج إليه، وسوف نساعد عن القيام بذلك والتعرف على ما يريد كلبك قوله من خلال بعض العلامات.

بالطبع لا يمكن الجزم دائما بما يريده الكلب عندما يقوم بالنباح. لكنك تستطيع اكتشاف ذلك مع الوقت ومن طول العشرة والتفاهم بينك وبين كلبك.

سبب نباح الكلاب قد يختلف بسبب البيئة التي يعيش فيها، وكذلك تبعا للسلالة. كلب جيرمن شيبرد على سبيل المثال يتميز بصوت نباح عالي


عواء الكلاب المنخفض أو الصفير – نباح الكلاب المنخفض

يعبر العواء المنخفض الشبيه بالصفير عن إصابة الكلب بالحزن والألم وشعوره بالوحدة، فهو يفتقد الكثير من الأشياء ويحتاج للشعور بالاهتمام والحب من صاحبه.

نباح الكلاب سيظهر كثيرا في حالة حبس الكلب لفترات طويلة او عندما يصاب اصابة قوية، مثل السقوط او الضرب الشديد.

كما ستلاحظه عندما يحتاج شيئا ما لا يستطيع الوصول اليه. أو عند محاولتك منعه من ممارسة شئ ما يحبه بشده.

كما قد يكون سبب نباح الكلاب الشبيه بالصفير علامة أن الكلب حزينًا بسبب موت كلب آخر كان يعيش معه أو بسبب افتقاده لشخص ما، وحينها يبدأ الكلب بإخراج صوت أشبه بالبكاء.

كذلك قد تسمع نباح الكلبة الام في حالة فراق الجراوي او الكلاب الصغيرة او في حالة موتها.


عواء الكلاب : سبب نباح الكلاب المتواصل في الليل
عواء الكلاب : سبب نباح الكلاب المتواصل في الليل


نباح الكلاب مع العواء المرتفع مع الزمجرة

يدل العواء المرتفع القريب من الزمجرة على استعداد الكلب لبدء معركة ما، أو يدل على وجود خطر كبير قد يؤذيه أو يؤذي صاحبه.

مما يجعله يقوم بالعواء والنباح بصوت عال بغرض الدفاع عن نفسه وعن صاحبه من أي خطر قد يتعرض له.

كذلك قد تسمع أحيانا عواء الكلب و زمجرته أثناء اللعب واندماجه تماما فيه. يقوم الكلب باللعب بلعبته الخاصة وتخيل سيناريوهات معينة والقيام بالزمجره كأن لعبته هي سبب خطر محدق به

تشتهر الزمجره بين الجراء الصغيرة، و التي تبدأ في طرق أبواب مرحلة البلوغ, عند اللعب وخاصة عندما تكون محبوسة تبدأ في التدرب على الهجوم على لعبتها المفضلة والزمجرة

بينما في الكلاب الكبيرة، فإن زمجرة ونباح الكلاب عند شعورها البخطر أو حدوث حركة ما غير مألوفة بالنسبة لها،أو قيامها بشم رائحة غريبة قد تكون رائحة كلب غريب حملها الهواء أو ما شابه ذلك.


اقرأ أيضا:

كيف اتعامل مع عضة الكلب المنزلي

الأدوات اللازمة في الإسعافات الأولية في الكلاب

كيف أعرف أن كلبي مريض – العلامات الصحية في الكلاب

كيف أعرف أن كلبي يحبني ؟ عن طريق التثاؤب

ملف شامل عن تمشية الكلاب (الفوائد و الاضرار)


النباح والعواء الأشبه بالعويل

يقوم الكلب بالنباح والعواء الأشبه بالعويل عند إصابته بأذى أثناء القتال أو عند اصطدامه بشيء ما وشعوره بالألم الشديد جراء ذلك، وحينها يعبر الكلب عن صدمته وألمه بالعويل والأنين والعواء.


عواء الكلاب اثناء الاذان : نباح الكلاب قبل أذان الفجر

عواء الكلاب أثناء الاذان هو عادة شهيرة يسمعها الكثيرين من مربي الكلاب ويعتقد البعض ان هذا بسبب الشيطان وأن الكلاب تتمثل بالشياطين. لكن هذا التفسير ليس له أساس علمي او أساس ديني.

نباح الكلاب قبل أذان الفجر أو النباح وقت الأذان بشكل عام عادة قديمة جدا و أي مربي للكلاب سمعها كثيرا. وبخاصة في ليالي الشتاء الهادئة و في الفجر.

سبب ذلك هو فزع الكلاب من صوت الأذان في بداية عمرها، ومع الوقت تعتاد على تقليد صوت الأذان والعواء بصوت عال. الكلاب تحب فرض سيطرتها دائما على محيطها.

لذلك فصوت الأذان العالي يعتبر بالنسبة لها صوت يريد الهيمنة والسيطرة، فتبدأ بالعواء بصوت عال لتحديد أماكن سيطرتها وتوضيح وإثبات وجودها. وهذا هو السبب الاساسي في عواء الكلب في هذه الحالة

يعتقد البعض أن الكلاب ترى الشياطين أو الملائكة أثناء أذان الفجر لذلك ينتشر نباح الكلاب وقت أذان الفجر او في الليل لكن هذا خطأ، الأمر مرتبط بغريزة الكلب ورغبته في فرض السيطرة.


عواء الكلاب : نبح الكلاب المتقطع وعويل الكلب

في كثير من الأحيان نجد الكلب يعوي وينبح بشكل متقطع مما يدل على رغبته في الشعور بالاهتمام والحب ورغبته في اللعب والمرح مع صاحبه.

الكلب الخاص بك دائما ما يريد أن تلعب معه وتجلس بجانبه.

ويحدث هذا العواء إيضًا عندما يحتاج الكلب لشيء ما سواء كان يحتاج إلى طعام أو شراب أو خروج للتنزه أو لممارسة الأنشطة الرياضية والتدريبات التي اعتاد عليها.

وقد يكون ذلك العواء دليل على شعور الكلب بالإرهاق والتعب أوالمرض الشديد.


لماذا تعوي الكلاب مثل الذئب

ما هو سبب عواء الكلاب بصوت شبيه بصوت الذئاب ؟

هذه الطريقة في العواء يشتهر بها نوعية معينة من الكلاب وهي كلاب الهاسكي.

تعتاد كلاب الهاسكي على العواء بصوت عالي شبيه بصوت الذئب، وهذا يرجع إلى انها نشات في الغابات في سيبريا.

هذه أحد الصفات الجينية في كلاب الهاسكي ولا تدل على أي مرض

لذلك فإن سبب نباح الكلاب بهذه الطريقة هو سبب جيني وليس له أي سبب مرضي.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


كما رأينا هناك الكثير من الأسباب التي قد تجعل كلبك يعوى ويصدر أصوات النباح والأنين المستمر، لذلك عليك معرفة سبب عواء الكلب.

حتى تستطيع التعامل معه وتلبية احتياجات حتى يتوقف عن العواء والنباح المستمر.

كما لا يجب أبدا أن تحاول اسكات الكلب عند العواء، لأن ذلك قد يؤثر على حالة الكلب النفسية ويدفعه للانزواء والانطواء وربما الإكتئاب, لكن عليك في المقابل أن تقوم بتهدئة الكلب وتلبية طلباته حتى يتوقف عن العواء.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به