تربية السلاحف في المنزل

تربية السلاحف في المنزل

تعتبر السلاحف من أجمل الكائنات الأليفة التي يمكنك تربيتها في منزلك، ومن الصفات التي تميز السلاحف عن غيرها هى الحساسية الزائدة لما يحيط بها من عوامل بيئية لذلك يجب عليك معرفة الطريقة الصحيحة لتربية السلاحف قبل شرائها، حيث تتطلب تربية السلاحف في المنزل توفير جميع الاحتياجات اللازمة لها مثل المكان المناسب والغذاء والإضاءة والماء مع الحرص على النظافة الجيدة، كل هذه العوامل تساهم في الحفاظ على السلاحف وتجعلها تعيش لأطول فترة ممكنة.

 

اقرأ أيضا: تربية السلاحف البرية في المنزل

 

وقد تغيرت طريقة تربية السلاحف في المنزل بشكل كبير حيث اتخذ الكثيرون تربية السلاحف كهواية ممتعة يحرصون على القيام بها، ولكن للأسف قد يجعل الكثيرون الطريقة الصحيحة لتربية السلاحف على عكس الحيوانات الأليفة الأخرى التي لا تتطلب رعاية كبيرة لتبقى على قيد الحياة، وتعتبر تربية السلاحف من الأمور التي تتميز بسهولتها نوعًا ما إذا ما تم الإعتناء بها بشكل جيد والألتزام بالقواعد الصحية العامة التي تساعد السلاحف على البقاء.

 

يعتقد البعض أن تربية السلاحف في المنزل عملية بسيطة, كما يظن البعض أن السلحفاه لا تحتاج سوى وعاء به القليل من الماء والأحجار والغذاء، ولكن الأمر يختلف تمامًا عن مجرد الماء والغذاء، حيث تحتاج السلاحف عادة إلى درجة حرارة معينة لتصبح دافئة مع الألتزام بالإضاءة المناسبة وغيرها من الأمور التي توفر للسلاحف جميع سبل الراحة والسعادة والأمان، ولك أن تدرك أن السلحفاة تكون بحاجة إلى مكان واسع يحتوي على المكان الجاف والمكان الذي يحتوي على ماء حتى تكون لديها الفرصة حتى تجف بشكل تام.

 

غذاء السلحفاة المنزلية:

لا تأكل السلحفاة أي شيء كما يعتقد البعض وإنما تعتمد في غذائها على وجبات خاصة تمنحها ما تحتاج إليه من عناصر غذائية، ويمكنك شراء أطعمة جاهزة ذات جودة عالية من محلات الحيوانات الأليفة المختلفة، ولابد أن تعلم أنه من الصعب إرضاء السلاحف خاصة إذا كان الأمر يتعلق بالغذاء، لذلك عليك الاهتمام بشراء الطعام المناسب لها، ومن أهم الأطعمة التي تأكلها السلاحف البرية هي الحشائش والأعشاب وأوراق الشحر والخس والطماطم والقرنبيط وغيرها من الأطعمة الأخرى.

 

كما تحب السلاحف أيضًا تناول الكثير من الفواكه مثل الفراولة والتفاح والخوخ والكمثرى والكثير من الأنواع الأخرى، ولكن كن على حذر اثناء تقديم الفواكه للسلاحف نظرًأ لكونها تحتوي على الكثير من السكريات التي تؤثر على صحة السلاحف بالسلب إذا تناولتها بكميات كبيرة، يمكنك تقديم الفواكه الطازجة للسلاحف مرتين في الشهر فقط.

 

أما بالنسبة للسلاحف المائية فهى تأكل اللحوم والحشرات وجراد البحر والجمبري مع الحرص على جعل اللحوم خالية تمامًا من أي مواد دهنية.

 

الإضاءة الجيدة من أهم عوامل تربية السلاحف في المنزل:

تحتاج السلاحف إلى إضاءة اصطناعية جيدة تمكنها من القيام بالوظائف الحيوية المختلفة التي تمكنها من العيش بسلام وبصحة جيدة، فلا تناسب إضاءة الغرفة السلحفاة تمامًا نظرًا لكون السلحفاة من الحيوانات ذات الدم البارد فلا تستطيع تدفئة جسمها بشكل سليم إلا باستخدام الإضاءة المناسبة التي تساعدها على تدفئة جسمها.

ومن الضروري أن تحرص على أن يكون المكان الذي توضع فيه السلحفاة يحتوي على قدر كافي من الماء كما يحتوي أيضًا على مكان جاف تستطيع السلحفاة الخروج فيه حتى لا تغرق ويكون لها فرصة لتجف، كل هذه العوامل تساعد السلحفاة على العيش في سعادة وأمان بشكل طبيعي.

 

الاهتمام بالسحفاة:

يجب عليك الاهتمام بالسلحفاة قدر المستطاع فالنظافة الجيدة من أهم الأمور التي تحمي السلحفاة المنزلة من الأمراض المختلفة التي قد تصاب بها نتيجة التلوث، لذلك فمن عوامل تربية السلاحف في المنزل الصحيحة هو الحرص على جعل الحوض نظيف دائمًا مع تطهيره بمادة آمنة بشكل أسبوعي والحرص على غسل اليدين جيدًا قبل وبعد تنظيف الحوض حتى لا تكون يديك مستودع للجراثيم والبكتيريا التي تنتقل من الحوض إليك والعكس.

 

التعامل مع السلحفاة المنزلية:

لك أن تدرك أن السلحفاة من أكثر الحيوانات الأليفة شعورًا بالخجل، فلا تتكيف بسهولة مع البيئة الجديدة، لذلك يجب عليك الانتظار لمدة ثلاث أسابيع على الأقل وعدم الاقتراب منها طوال هذه المدة حتى تتأقلم على المكان وتثق بك، ويجب عليك أيضًا أن تحرص على شراء سلحفاة من النوع الذي لا يلدغ وإذا حدث واشتريت من هذا النوع يجب عليك إبقاء يدك بعيدة تمامًا عنها حتى لا تسبب لها ولنفسك الأضرار الصحية.

إذا حدث ولدغتك سلحفاة يجب عليك تطهير يديك بسرعة إذا كانت اللدغة من النوع البسيط، أما إذا كانت من النوع العميق فيجب عليك التوجه إلى الطبيب بشكل فوري للتأكد من عدم إصابتك بأي نوع من أنواع البكتيريا.