تربية القطط في الصيف والعناية بها

تربية القطط في الصيف والعناية بها

تربية القطط المنزلية هي أحد الهوايات التي يحبها الكثيرين لما لها من قدرة على اضفاء جو من الألفة والمرح على المنزل. ولأن القطط من الحيوانات الأليفة التي تتطلب منك العناية والاهتمام حتى لا تصاب بالأمراض المختلفة وخاصة عند تعاقب فصول السنة، سوف نحدثكم اليوم عن تربية القطط في الصيف والعناية بها.

إذا كنت من مربي القطط فنحن سنقدم لك طرق بسيطة للعناية بالقطط خلال فصل الصيف ووقايتها من الأضرار التي قد تصيبها مع ارتفاع درجات الحرارة المبالغ فيه. عادة ما نلاحظ ظهور بعض الأعراض على القطط في فصل الصيف ومن هذه الأعراض سرعة التنفس واللهث المتكرر عند التعرض لحرارة الشمس العالية أو عند ارتفاع درجات الحرارة.

 

اقرأ أيضا:

أسباب تساقط شعر القطط

طريقة إزالة شعر القطط من الملابس والأثاث

أخطاء في تربية القطط تؤثر في الحالة النفسية للقطط

 

 

يجب أن تعلم أن القطط من الكائنات التي تستطيع تحمل الحرارة المرتفعة وتجد راحتها في فصل الصيف أكثر من فصل الشتاء، ولكن هناك بعض القطط التي تختلف تمامًا عن أنواع القطط الأخرى، حيث نجدها لا تستطيع احتمال درجات الحرارة المرتفعة فتلجأ إلى الأماكن الرطبة حتى تستطيع ترطيب جسمها من وقت لآخر. لذلك قد يظن البعض أن الحل الأمثل لذلك هو استخدام المكيف للقيام بعملية تبريد كامل للمكان الذي تتواجد فيه القطط، ولكن ذلك يشكل خطورة كبيرة عليها لكونها لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة وسرعان ما يصيبها ذلك بالبرد والزكام والأمراض المختلفة.

 

ومن أجل الحفاظ على القطط وتجنب إصابتها بالجفاف نقدم لك هذه النصائح عن القطط في الصيف وكيفية العناية بها

 

ـ اصنع بيت خاص لقطتك: قم بإحضار صندوق صغير يناسب حجم قطتك ومن ثم قم بوضع قطعة من القماش الطبيعي داخل الكرتونة وإحضار زجاجة صغيرة مثلجة ووضعها تحت قطعة القماش للقيام بعملية تبريد للصندوق مع الحرص على وضعه في مكان مريح وهادئ. القطط في الصيف تحتاج أحيانا لبعض الرطوبة وستجدها تلجأ إلى هذا المكان في حال احتياجها إليه بدون تدخلك.

 

ـ إذا كنت تمتلك حديقة قم بتظليل بعض الأماكن ووضع الأشجار المختلفة التي يستطيع القط الراحة تحت ظلها دون التعرض المباشر لحرارة الشمس الشديدة في فصل الصيف. يجب عليك أيضا الاهتمام بوضع إناء به ماء نظيف في مكان بعيد تمامًا عن حرارة الشمس.

 

– احرص على اللعب واللهو مع قطتك بشكل أكبر في فصل الصيف لمنعها من الحركة المستمرة حيث أن هناك بعض القطط التي تحب الحركة  والتجول الدائم مما يسبب لها الجفاف وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، لذلك فإن اللعب معها يساعد على تهدئة وترطيب جسمها كما يساعدها على الراحة التامة وتوفير الطاقة بدلاً من إهدارها دون فائدة.

 

ـ اترك قطتك تختار مكانها المفضل ووفر لها جميع سبل الراحة فيه، حيث أنها تختار ما يناسبها من أماكن تساعدها على تحمل حرارة فصل الصيف.

 

ـ قم بوضع المناديل والمناشف المبللة على جسم قطتك حتى تمنحها الرطوبة اللازمة لها، أو قم بمسح فرو القطة بالماء حتى تساعد على تبريد درجة حرارتها ولو أننا نفضل الحل الأول لأن هناك بعض القطط في الصيف وبرغم حرارة الجو لكنها لا تحب البقاء مبللة لفترة طويلة بل تفضل أن تظل جافة دائمًا.

 

ـ قم بتمشيط شعر القطة من وقت لآخر واحرص على جعله أملس دائمًا لأن الشعر المجعد يزيد من درجة حرارة القطط ويمنعها من الشعور بالرطوبة.

 

 

ـ حاول قدر الإمكان أن تمنع دخول أشعة الشمس إلى منزلك مع الحرص على إغلاق الستائر وخاصة في وقت الظهيرة عندما تصل حرارة الشمس إلى أقصى درجاتها.

 

ـ استخدم مكعبات الثلج في اللعب مع القطة والقيها أمامها للفت النظر وسوف تجد أنها قد بدأت في اللعب بها بالفعل وذلك سوف يساعدها على ترطيب جسمها بطريقة غير مباشرة.

 

ـ لك أن تدرك أن هناك بعض المناطق في جسم القطط تحتاج إلى أن تكون رطبة دائمًا مثل منطقة البطن و الكف و الذقن و الأذن وهذه المناطق إذا تم ترطيبها سوف تساعد على ترطيب جسم القطة بالكامل.

 

– من أجل تبريد المكان الذي تتواجد فيه القطة قم بوضع بعض مكعبات الثلج في قطعة من القماش ومن ثم ضعها داخل هذا المكان حتى تشعر القطة بالراحة والرطوبة.

 

ـ احرص دائمًا على استشارة الطبيب البيطري والذهاب إلى عيادته من وقت لآخر للاطمئنان على قطتك. خاصة إذا لاحظت أي تغيرات حادة على القطة, مثل اللهاث بشكل مستمر, أو تساقط الشعر المبالغ فيه أثناء فصل الصيف, أو الخمول الدائم للقطة

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط