رعاية الكلاب في فترة الحمل

رعاية الكلاب في فترة الحمل

في فترة الحمل تكون المرأة في حالة صحية تستدعي الرعاية الطبية الشاملة للمحافظة على صحتها وصحة جنينها، ونفس الأمر يحدث بالنسبة للحمل في الحيوانات الأليفة والكلاب، رعاية الكلاب في فترة الحمل تحتاج الكلبة الحامل إلى المزيد من الرعاية الطبية للحفاظ على صحتها وصحة صغارها أثناء فترة الحمل، فنحن ملزمين برعايتها بشكل شامل خلال هذه الفترة، وعادة ما تكون مدة الحمل بين 58 إلى 67 يومًا أي شهرين تقريبًا.

وسوف نتعرف معًا اليوم على أهم طرق الرعاية والاهتمام التي يجب علينا القيام بها للحفاظ على صحة الكلبة الحامل وصحة صغارها وخاصة أنها تكون في حالة صحية سيئة وقد تتعرض للكثير من المخاطر والأمراض التي تؤثر عليها وعلى صحة الصغار، ومن أهم طرق الرعاية الصحية للكلبة الحامل ما يلي:

 

 

التحصينات والتطعيمات أهم خطوة في رعاية الكلاب في فترة الحمل

عادة ما تتعرض الكلبة الحامل إلى الكثير من الأمراض نتيجة لضعف مناعتها خلال فترة الحمل لذلك يجب علينا الاهتمام بالرعاية الطبية للكلبة والذهاب إلى عيادة الطبيب البيطري من وقت لآخر مع الاهتمام بعمل التحصينات والتطعيمات التي تحمي الكلبة من الإصابة بالأمراض، كما أنه من المستحب أيضًا أن يقوم المربي بتطعيم الكلبة وتحصينها قبل مرحلة الحمل والزواج حتى تتم الحماية من جميع أنواع المخاطر والأضرار التي قد تلحق بها.

تعتبر التطعيمات من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها لأنها تحمي الكلاب من الطفيليات والديدان بجميع أنواعها وخاصة خلال فترة الحمل حتى لا يؤثر ذلك على الكلاب الصغيرة عندما تنتقل إليها الديدان في الرحم أو تنتقل خلال مرحلة الرضاعة. إذا كانت كلبتك حامل وقد تأخرت في اعطائها التطعيمات يجب عليك الانتظار وتأجيل التطعيمات إلى ما بعد الولادة على أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب البيطري.

 

اقرأ أيضا: 7 معلومات يجب أن تعرفها قبل تطعيم الكلاب

 

اختيار مكان مناسب للكلبة الحامل

ينبغي أن تحرص على اختيار المكان المناسب حتى تستطيع الكلبة الحامل الجلوس فيه في راحة تامة مع التأكد من خلو المكان من العدوى والأمراض التي قد تنتقل إلى الكلبة وتصيبها بالأمراض، لذلك يجب اختيار المكان بعناية تامة حتى لا تصاب الكلبة بالأمراض مثل حمى الكلاب أو الألتهابات بجميع أنواعها وخاصة التهاب الكبد الذي يصيب الكلاب بكثرة وخاصة خلال فترة الحمل.

قد تتواجد البكتيريا والطفيليات والفيروسات في أي مكان مثل التربة والأقمشة وغيرها من الأدوات الستخدمة في رعاية الكلبة الحامل والاعتناء بها.

 

اقرأ أيضا:
علامات الحمل في الكلاب
طرق العناية بالكلاب بعد الفطام

 

الاهتمام بالنظافة العامة

من الضروري أن يحرص المربي على الاهتمام بنظافة الكلبة الحامل فيجب الحرص على تحميمها من وقت لآخر لإزالة ما قد تحمله من فيروسات وكائنات دقيقة وطرد الحشرات مثل البراغيث والقراد حيث تسبب هذه الحشرات للكلبة الكثير من الأمراض فهى تظل موجودة في جلودها حيث يصعب إزالتها إلا باستخدام المبيدات الآمنة تحت إشراف الطبيب البيطري حتى لا تؤثر المبيدات على صحة الكلبة وصحة حملها، ومن الممكن أيضًا أن يتم استخدام الخل والماء في عملية تنظيف الكلبة فهذا المحلول يعتبر من المحاليل الطبيعية التي تكافح الحشرات بجميع أنواعها، وكذلك زيت الكافور وزيت اللافندر وغيرها من الزيوت الطبيعية الأخرى ذات الفوائد الرائعة.

 

اقرأ أيضا: نصائح للحفاظ على نظافة الكلاب

 

التغذيه الجيدة للكلبة الحامل

رعاية الكلاب في فترة الحمل تكون الكلبة في حاجة ماسة إلى تناول المزيد من الطعام على غير المعتاد، حيث تشعر الكلبة برغبتها في تناول كميات كبيرة من الطعام عند بدء الأسبوع الخامس من الحمل، حيث تزداد شهيتها ونجدها تأكل كمية أكبر من الطعام بمعدل 25% أكثر من الكمية التي اعتادت على تناولها.

 

كما ينبغي أيضًا أن تحرص على تقسيم الوجبات الغذائية إلى اجزاء صغيرة مع الاهتمام بتقديم الأطعمة التي تحتوي على البروتين والفيتامينات لمساعدة الكلبة على تغذية صغارها.

 

اقرأ أيضا:
أطعمة البيت المفيدة للكلاب
الأطعمة المفيدة للكلاب

 

الرياضة والأنشطة للكلب أثناء فترة الحمل

قد يرى البعض أن الحركة تعتبر من الأمور الغير مستحبة خلال فترة حمل الكلاب، ولكن الأطباء البيطريين ينصحون دائمًا بضرورة جعل الكلبة الحامل تمشى خلال الأسابيع الأولى من الحمل مع القيام بالتمرينات الرياضية باستمرار حتى أول 4 أسابيع من الحمل، وبدءًا من الأسبوع الخامس يجب أن يتم إيقاف التمرينات الرياضية وممارسة الرياضة الخفيفة التي تتطلب المشي العادي دون قفز أو جري لأن ذلك يساعد على تسهيل عملية الولادة بشكل كبير.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به