علاج جروح القطط في المنزل بالتفصيل

علاج جروح القطط في المنزل بالتفصيل

تصاب القطط بخدوش وجروح سطحية أو عميقة في كثير من الأحيان لذلك عليك معرفة كيفية علاج جروح القطط في المنزل وكيفية تطهير جرح القطة ومتى يجب الذهاب إلى الدكتور البيطري.

ما هي خطوات علاج الجرح؟

تتعرض القطط يوميًا للعديد من الإصابات الطفيفة مثلها مثل أي حيوان آخر، كما تتعرض للتمزقات والكدمات والخدوش الغير مهددة للحياة.

عند إصابة القطط بأي نوع من أنواع الجروح لابد أن نحاول علاجها بشكل سريع منعا لتفاقمها أو إصابة القطط بنزيف أو تلوث لمكان الجرح.

في بعض الأحيان من الممكن أن تكون الجروح شديدة للغاية، وفي هذه الحالة تتطلب عمل غرز وتلقي الرعاية الطبية الطارئة والمكثفة.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

عادة ما يظهر على الجروح الجديدة بعض أو كل هذه الأعراض:

  • نزيف.
  • تورم.
  • فقدان الشعر.
  • تمزق أو قطع الجلد.
  • العرج.
  • الألم.

 

إذا لم يتم الاهتمام بالجرح الجديد من الممكن أن تزداد حدة الإصابة بشكل كبير وتتورم وسوف نلاحظ عليها ما يلي:

  • إصابة الجرح بالقيح.
  • ظهور الخراجات أي تراكم القيح تحت جلد القطط، أو وجود حفرة في الجلد نتيجة لتفريغ خراج.
  • ظهور علامات الحمى على القطط مثل الخمول وسخونة الأذنين.

 

ما هي أسباب جروح القطط :

تنتج الجروح عن الارتطام الشديد أو التعرض للضرب بالأشياء الصلبة أو الحادة، والتعرض لحوادث السيارات وهجمات الحيوانات وغيرها من المخاطر الأخرى.

 

ما هي الخطوات الأولى في علاج جروح القطط عند اكتشافها

هناك بعض الخطوات التي يجب أن تقوم بها مع قطك المصاب بالجروح لرعايته بشكل فوري في المنزل:

  • إذا كان القط يعاني من النزيف قم بالضغط المباشر على الجرح، ولابد من تغطية الجرح بشاش معقم أو قطعة قماش نظيفة وقد تستغرق من 5 إلى 10 دقائق لوقف نزيف الجرح عن طريق وضع شريط شاش عليه.
  • افحص جسم القط للتأكد من عدم وجود جروح أخرى.
  • إذا لم يكن هناك نزيف في الجرح وكان طفيفًا نوعًا ما، لابد من تنظيفه جيدًا باستخدام محلول مطهر أو بالماء العادي ويكون ذلك باستخدام قطعة قماش أو شاش وليس القطن، ومن ثم تنظيف الجرح بلطف.
  • كما يتم استخدام مطهرات مخصصة لتنظيف الجروح وعلاجها وخاصة تلك المطهرات التي تحتوي على اليود أو الكلورهيكسيدين كعنصر نشط.
  • لا تستخدم الكحول أو البيروكسيد هيدروجين (ماء الأكسجين) على الجرح حتى لا تسبب الضرر لأنسجة جلد القطط.
  • احرص على تخفيف محلول البوفيدون وجعله في لون الشاي الخفيف، أما الكلورهيكسيدين فيتم تخفيفه إلى اللون الأزرق الشاحب.
  • إذا كان الجرح من النوع العميق ويحتوي على ثقب كبير، لابد من تنظيف حوافه فقط دون الدخول إلى الجرح نفسه لأن هذه هي مهمة الطبيب البيطري فقط.
  • بعد قيامك بجميع الإسعافات والأمور التي يمكنك القيام بها اصطحب القط المصاب إلى الطبيب البيطري.

بعض هذه الخطوات يمكنك القيام بها في المنزل إذا كانت الجروح غير خطيرة أو كان النزيف بسيط، لكن في بعض الأحيان في حالة علاج جروح القطط العميقة سيتوجب عليك زيارة الطبيب البيطري للاطمئنان في حالة كان النزيف كبير أو الجرح عميق.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

خطوات علاج جروح القطط العميقة في عيادة الطبيب البيطري :

كيف يقوم الطبيب بتشخيص حالة القط المصاب بالجرح؟

يقوم الطبيب البيطري بفحص القط بعناية شديدة مع تقييم حالة جميع الجروح التي يتم العثور عليها في جسمه.

كما يتم أيضًا تقييم حالة القط بشكل عام لمعرفة إذا كان القط يعاني من مشاكل صحية أخرى أم لا، ويقوم الطبيب بحلق شعر القط حول الجرح حتى يستطيع تقييم حالته بدقة.

وتتطلب بعض الجروح استخدام الأشعة السينية معها، وفي بعض الأوقات يكون من الضروري تخدير الجرح للتمكن من فحصه وعلاجه.

 

كيف يتم العلاج؟

من أهم الأهداف الرئيسية للعلاج هي منع العدوى والشفاء السريع من الجرح كما هناك أنواع مختلفة من الجروح التي يتطلب كل منها إتباع اسلوب مختلف في العلاج لتحقيق الأهداف الرئيسية.

قد يحدث في معظم الأحيان أن يتم تخدير القط للتمكن من علاج الجروح بشكل آمن دون التسبب في حدوث المزيد من الألم للقط.

غالبًا لا تتطلب الخدوش والجروح أكثر من التنظيف الشامل وربما القليل من المجهود من أجل لصق حواف الجلد المقطوع معًا.

في حالة إذا كان الجرح طويل أو عميق لابد من تنظيفه بشكل دقيق للتأكد من عدم وجود أي نوع من أنواع الحطام أو الأحجار في الجرح مع فحص الجرح بدقة لتحديد مدى تعرض القط للضرر.

يجب ان تعرف أيضا إذا كان الجرح لم يمر عليه 12 ساعة كاملة وغير ملوث بشكل كبير، فمن المحتمل أن يتم استخدام الخياطة المغلقة معه.

بعد إزالة أي مواد موجودة على الجرح يتم الفحص بدقة لاكتشاف هذه الجروح، ومن ثم يتم التنظيف بعناية كبيرة باستخدام محلول مطهر.

في بعض الأحيان يجب أن يقوم الطبيب البيطري بفتح الجروح جراحيًا لعلاج الأضرار العميقة الموجودة في الأنسجة.

بعد الانتهاء من الفحص والتطهير غالبا لا يتم خياطة الجروح التي يمر عليها أكثر من 12 ساعة وخاصة الجروح الملوثة التي تظهر عليها العدوى والخراج، وعندما يفقد القط جزء كبير من الجلد.

وفي هذه الحالة بدلاً من القيام بالخياطة يتم تغطية الجرح بالضمادات لفترة إلى أن يلتئم بشكل صحي، وذلك لأن الغرز قد تضر الجرح وتزيد من العدوى بداخله.

غالبًا ما تتطلب الجروح العميقة أو الجروح الملوثة أو الجروح متعددة الثقوب وضع مصفاة بنروز وهي عبارة عن أنابيب مطاطية ناعمة تسمح بإزالة السوائل الملوثة الموجودة في الأنسجة بحيث تبقى فتحة صغيرة يتم طرد المحلول المطهر من الجرح من خلالها.

بعد ذلك سوف يعطيك الطبيب البيطري دواء خاص بعدوى القط ومعالج للألم لإعطاء القط منه في المنزل باستمرار وغالبًا ما يتم تكملة العلاج في المنزل وزيارة الطبيب البيطري من آن لآخر حتى تمام الشفاء.

 

اقرأ أيضا:
معالجة خدوش القطط في المنزل
ماهي الأمراض التي تسببها القطط للإنسان
5 إشارات خفية تدل على مرض القطط

 

التعامل مع جرح القطط في فترة النقاهة:

من أهم الأمور التي يجب عليك القيام بها هي توفير الرعاية الطبية الجيدة للقط في المنزل، ولحسن الحظ تكون مدة هذه الرعاية حتى تمام علاج جروح القطط من 1 إلى 2 أسبوع فقط وهي تشمل ما يلي:

  • لابد من عدم تعريض القط للعق أو الخدش في منطقة الجرح والغرز والضمادات، وهنا يتطلب استخدام طوق مخصص لعزل الجرح عن هذه الأمور.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب الحفاظ على على ضمادات الجرح نظيفة وجافة وفقًا لتوجيهات الطبيب البيطري، ويتم تغييرها 2 أو 3 مرات في اليوم في البداية.
  • قد تحتاج إلى أخذ القط مرة أخرى إلى الطبيب البيطري للتغيير على الجرح، خاصة إذا كان قطك من النوع الغير متعاون ولا يتيح لك تغيير الضمادات بسهولة.
  • إذا لاحظت أن الضمادات مبللة أو أن هناك رائحة ما تخرج من الجرح أو لاحظت أي أمر غير مستحب لابد أن تأخذ القط إلى الطبيب البيطري فورًا ليقوم بفحصه وتقييم حالته.
  • قم بوضع طبقة رقيقة من المرهم المضاد الحيوي على حواف الجرح مرة أو مرتين خلال اليوم، ولكن تأكد أن القط لن يقوم بلعق هذا المكان.
  • تأكد من أن القط يتناول الدواء الذي وصفه الطبيب البيطري في الموعد المحدد له، وإذا وجدت مشكلة في ذلك اتصل بالطبيب البيطري.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

إذا كانت الجروح شديدة وحدثت الكثير من المضاعفات التي تتطور باستمرار، لابد من إتباع هذا الجدول الزمني النموذجي لما يجب القيام به بعد زيارة الطبيب البيطري:

1- يتم إزالة مصفاة بنروز المطاطية بعد 3 أو 5 أيام من وضعها.

2- يتم إزالة الغرز بعد 10 أو 14 أيام من وضعها على الجرح.

3- يتم إعطاء القط المضادات الحيوية لمدة من 7 إلى 10 أيام.

4- عادة ما يتم اعطاءه الدواء المخصص للألم لمدة أسبوع.

5- ومن الممكن أن يتم ترك الضمادات على الجرح لمدة لا تقل عن 24 ساعة أو حتى عدة أسابيع اعتمادًا على طبيعة الجرح.

6- من الضروري أيضًا أن يتم في البداية تغيير الضمادة مرة واحدة على الأقل يوميًا، ثم نقوم بزيادة هذه الفترة بشكل تدريجي إلى أن يتم الشفاء.

7- إذا كان الجرح عميق وبه ثقب ولم يتناول القط المضاد الحيوي اللازم من الممكن أن يتكون الخراج وتظهر الأعراض التي سبق أن ذكرناها لكم في بداية هذا المقال.

8- تستغرق الخراجات حوالي من 10 إلى 15 يوم حتى تظهر على الجرح وتتطور، وغالبًا لا يلاحظها أحد إلى أن تظهر تمامًا، وهي تحتاج إلى زيارة الطبيب البيطري مرة أخرى.

 

الوقاية من الجروح والخدوش:

بما أن القطط من الحيوانات الأليفة الأكثر عرضة للإصابات والجروح، فلابد من مراقبتها جيدًا.

ومن أفضل طرق الوقاية التي يمكننا إتباعها مع القطط هي إبقاءها داخل المنزل أو الحديقة فقط وعدم السماح لها بالخروج إلى مناطق غير محمية وآمنة.

 

اقرأ أيضا:
خمسة أمراض نادرة تصيب القطط.. هل قطتك مصابة بها ؟
اسباب وعلاج الإسهال الطفيلي للقطط

 

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط