علاج حروق الكلاب في المنزل

علاج حروق الكلاب في المنزل

الحروق في الكلاب تحدث بسبب مؤثرات مختلفة داخل منزلك، فقد تتسبب بعض الأجهزة الكهربائية في حروق للكلب الخاص بك، كما قد تتسبب بعض المواد الكيميائية في الحروق، بالاضافة بالطبع إلى التعرض للحروق عن طريق النيران أو السوائل الساخنة.

تختلف درجة الحروق، وكذلك تختلف طريقة التعامل معها. علاج حروق الكلاب البسيطة جدا من الممكن أن يتم في المنزل حيث انه يتسبب فقط في بعض الضرر السطحي لجلد الكلب وكذلك قد يسبب صدمة عصبية بسيطة لكلبك لعدة أيام بعد حدوث الحرق.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

كيف يمكن معرفة درجة حروق الكلاب ؟

الكلاب التي تتعرض إلى الحروق من الدرجة الأولى سيظهر عليها علامات الألم البسيط أو الشديد، لكن في كل الأحوال لن يحدث ضرر بالغ للجلد.

أما حروق الدرجة الثانية والثالثة تكون أكثر خطورة حيث ستلاحظ احتراق الجلد وظهور اللحم وربما ظهور العظام في درجات متقدمة من الحرق وفي هذه الحالة من الحروق ستلاحظ اصابة كلبك بالصدمة العصبية الشديدة جدا.

 

ما هي أسباب حروق الكلاب

تحدث حروق الكلاب بسبب ثلاثة أسباب رئيسية. المواد الكيميائية، الكهرباء او الحرارة بسبب السوائل الساخنة أو الأدوات الساخنة.

لذلك فإن تحديد سبب الحروق سيساعد بشكل كبير في طريقة علاج حروق الكلاب.

 

طريق علاج حروق الكلاب

القاعدة الاساسية في علاج الجروح في الكلاب من أي درجة هو عدم وضع أي مرهم أو كريم أو أي نوع من الزيوت على الجرح تحت أي ظروف لأنها لن تفيد.

 

علاج حروق الكلاب من الدرجة الأولى

حروق الكلاب من الدرجة الأولى هي التي يظهر فيها الجلد بدون أي ضرر او تمزق.

  • في حالة الحرق بسبب سائل ساخن او جسم ساخن:

في حالة هذا النوع من الحروق قم بتهدئة الكلب وضع بتبريد مكان الحرق بأسرع وقت ممكن. يمكن تبريد الحرق عن طريق صب الماء البارد عليه بهدوء وبطء. كلما كان تبريد منطقة الحرق بشكل أسرع كلما كانت الاصابات أقل.

بعد تبريد منطقة الحرق، قم بوضع منشفة باردة على الجرح لمدة 20 دقيقة، كما يمكن وضع بعض الثلوج داخل المنشفة أو كيس خضروات مثلجة لضمان التبريد المستمر للحرق.

بعد ذلك قم بالتواصل مع طبيبك البيطري واشرح له الخطوات التي قمت بها حتى يمدك بالخطوات اللازمة لتمام شفاء الحرق.

  • في حالة الحرق بسبب مادة كيميائية:

إذا تعرض الكلب لحرق بسبب أي مادة كيميائية كاوية، يجب عليك في البداية ارتداء قفاز مطاطي واقي حتى لا تصاب بالحروق أنت أيضا وتتضاعف المشكلة.

بعد ذلك قم بإزالة أي أطواق، أو ملابس أو أي شئ على جسد الكلب ثم قم بغسل المنطقة المصابة بالماء لمدة 20 دقيقة بماء بارد، لكن لا تقم بنشر الماء حول المنطقة المصابة للخارج حتى لا تقوم بنشر المادة الحارقة لمناطق أخرى من الجسم.

في حالة أن الحرق حدث بسبب مادة كيميائية ذات تأثير حمضي، قم بإضافة ملعقة صغيرة من البيكينج صودا إلى الماء.

لو كانت الحروق داخل فم الكلب، قم بتثبيت الكلب على أحد جانبيه، وقم بصب الماء داخل فم الكلب بشكل مستمر، ثم بعد ذلك قم بتغطية المنطقة المصابة بالجرح بواسطة شاش طبي غير لاصق.

بعد ذلك قم بالاتصال بالطبيب البيطري للقيام باللازم.

  • في حالة الحروق بسبب الكهرباء:

يمكن علاج الحروق في الكلاب بسبب الأجهزة الكهربية أو بسبب التيار الكهربي بشكل عام بنفس الطريقة التي يتم بها علاج الكلب في حالة الحروق بسبب السوائل الساخنة.

لكن يجب عليك أولا التأكد من ابعاد أي مصدر للكهرباء قريب من الكلب وتأكد تماما من توقف التيار الكهربي المسبب للمشكلة أولا.

بعد ذلك قم  بتبريد منطقة الحرق، قم بوضع منشفة باردة على الجرح لمدة 20 دقيقة، كما يمكن وضع بعض الثلوج داخل المنشفة أو كيس خضروات مثلجة لضمان التبريد المستمر للحرق.

وأخيرا قم بالاتصاب بطبيبك البيطري لاتخاذ اللازم.

 

اقرأ أيضا:
علاج جروح الكلاب في المنزل
كيف اتعامل مع عضة الكلب المنزلي
كسور العظام في الكلاب و علاجها

 

علاج حروق الكلاب من الدرجة الثانية والثالثة:

حروق الدرجة الثانية والثالثة هي أنواع الحروق التي يحدث فيها ضرر كبير للجلد وظهور طبقات الجلد الداخلية أو ظهور العظام.

في جميع الأحوال يجب القيام بالتالي:
  • قم بتهدئة الكلب وعلاج أي مشاكل أو صدمات قد حدثت له بسبب الحرق.
  • قم بوضع قطعة نظيفة من الشاش الطبي غير اللاصق على المنطقة المصابة، ولا تستخدم أي نوع من أنواع القطن أو الشرائط اللاصقة لأنها ستسبب مشاكل مضاعفة.
  • قم بربط المنطقة المصابة بقطعة قماش نظيفة وقم باستدعاء الطبيب البيطري أو اذهب لأقرب عيادة بيطرية بشكل فوري.

 

كيف يقوم الطبيب البيطري بعلاج الحروق في الكلاب ؟

في حالة جروح الدرجة الأولى والحروق السطحية ربما لن تحتاج الذهاب إلى العيادة البيطرية ويستطيع الطبيب توجيهك ومراجعة ما قمت به في الخطوات التي ذكرناها لك.

وفي كل الأحوال فإن زيارة الطبيب البيطري ضرورية جدا لأنه سيستطيع تحديد درجة الحرق وما إذا كان يحتاج الكلب أي اجراءات اضافية.

أما في حالة حروق الدرجة الثانية والثالثة فإن زيارة الطبيب البيطري لا غنى عنها، وكلما أسرعت في الذهاب إلى الطبيب البيطري كلما زادت امكانية انقاذ الكلب وتقليل التكاليف الإضافية للعلاج.

سيقوم الطبيب البيطري بالاجراءات اللازمة كما سيقوم بمساعدة الكلب حتى لا يصاب بأي صدمات عصبية بسبب الحروق.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

كيف يمكن الوقاية من أي حروق للكلب في منزلك

لأن الوقاية خير من العلاج يجب عليك دائما الانتباه إلى أي أخطار قد تواجه حيوانك الأليف في المنزل.

لا تسمح لكلبك بالوجود داخل المطبخ أو بالقرب من النيران، كما يجب ان تنتبه ولا تترك كلبك يقفز على الشواية أو الأدوات الساخنة.

كما لا تقوم بنقل أي سوائل ساخنة، أو أي مواد كيميائية فوق رأس كلبك ولا تحاول أن تجعل كلبك يقترب من أي أماكن خطرة.

كما يجب معاملة الكلاب في سن شهرين إلى 8 أشهر مثل الأطفال تماما، لا تترك الكلاب في هذا السن وحدهم داخل أي غرفة من غرف المنزل او بالقرب من أي مواد قد تسبب لهم الخطر او الاصابات.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به