كيفية تدريب القطط على الليتر بوكس

كيفية تدريب القطط على الليتر بوكس

عند شراء قطة جديدة فإن كيفية تدريب القطط على صندوق الرمل أو تعليم القطط الصغيرة على الليتر بوكس او الحمام هو أهم خطوة لذلك نقدم لك اجابة السؤال كيف ادرب القطة على استخدام الليتر بوكس  أو الحمام ؟

كيفية تدريب القطط على الليتر بوكس يجب أن يبدأ بمعرفة كيفية تفكير القطط عند قضاء حاجتها او احتياجها لاستخدام صندوق الفضلات (الليتربوكس).

القطط تقوم بقضاء حاجتها في الطبيعة في أي مكان وتحت أي ظروف, لكن عند تربية القطط في المنزل يجب تجهيزة ليلائم احتياجات القطط, بما لا يخل بالنظام العام للمنزل ولا يفسد على مربي القطط حياتهم.

عليك الانتباه أنه من الطبيعي جدا أن تقوم القطة بقضاء حاجتها في أي مكان بالمنزل في الأيام الأولى لاقتنائك لها. حتى لو كانت القطة مدربة على استخدام الليتر بوكس.

القطط خجولة بطبعها وتحتاج بعض الوقت للتأقلم في البيئة الجديدة. لذلك فإن تدريب القطط على صندوق الرمل يحتاج صبر وفهم لسلوك القطط بشكل كبير.

مفتاح تدريب القطط القطط الصغيرة على صندوق الرمل أو الليتربوكس هو فهم احتياجاتها الأساسية. لو عرفت متى يحتاج قطك للتبول والتبرز لن تعاني أبدا في تدريبة وسيكون التدريب امرا بسيطا وغير متعب.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

كيف أعرف ان القط يحتاج للتبول والتبرز ؟

علامات احتياج القطط للتبول او التبرز معروفة لمربي القطط. عليك أن تعرف أن القطط تحتاج للتبول والتبرز عند الاستيقاظ من النوم أو بعد وجبات الطعام. وعلامات احتياج القط لقضاء حاجته هي كالتالي :

1 – الحركة السريعة المتوترة والمفاجئة وهي حركات قد لا يقوم بفعلها عادة. اذا لاحظت ان القط يقوم بحركات متوترة وكأنه يبحث عن شئ ما، يجب عليك الانتباه لأنه ربما يبحث عن مكان لقضاء حاجته.

2 – اتجاه القط إلى زوايا المنزل و البدء في شم هذه الزوايا باهتمام. القطط تعتمد على حاسة الشم بشكل كبير، وعندما تفعل ذلك فإنها غالبا تبحث عن آثار للبول او البراز في جوانب المنزل. إذا قام القط بذلك عليك وقتها معرفة انه قد يبحث عن مكان للفضلات.

3 – العلامة الثالثة هي الأشهر. وهي ان يقوم القط بالحفر بشكل عشوائي في أي مكان. مثلا أن يقوم بالحفر في سجادة أو على كرسي الصالون أو على وسادات السرير.

اذا ظهرت هذه العلامات على القط يجب عليك أن تأخذه إلى مكان صندوق الفضلات أو صندوق الرمل (الليتر بوكس) كما سنوضح في الجزء الأخير من المقال

 

اقرأ أيضا:
جدول تطعيم القطط – دليلك الشامل في تطعيم القطط بكافة أنواعه
7 خطوات لعلاج التبول خارج الليتر بوكس للقطط
كيفية اختيار صندوق فضلات القطط ( الليتر بوكس )

 

كيفية تدريب القطط على الليتر بوكس او صندوق الفضلات

1 – عليك أولا وضع القط بجانب الليتر بوكس (صندوق الفضلات) وتركه بجانبه، سيدفع الفضول القط الى الدخول في هذا المكان و البدء في شم واستكشاف الصندوق.

اذا لم يفعل القط ذلك قم برفق برفع القط وادخالة في صندوق الفضلات وتركه. بهذه الطريقه سيعرف ان هذا المكان هو مكان محتمل لقضاء الحاجة فيما بعد

2 – يمكنك عند دخول القط في الليتر بوكس ان تقوم بالحفر باصابعك بهدوء في صندوق الرمل أمام القطط، بهذه الطريقة سيدرك القط أنه يمكنه الحفر واستخدام هذا المكان.

قد يفعل القط مثلك وقد يدفعه فضوله للحفر تلقائيا في كل الاحوال هذه خطوة هامة للتدريب لأن القط سيفهم أن هذا المكان خاص به بشكل ما.

3 – القطط تحتاج إلى قضاء حاجتها بعد الاستيقاظ من النوم أو بعد الأكل بشكل كبير. لذلك عليك في اول أيام اقتنائك للقطط أن تقوم بأخذها بعد الوجبات وبعد الاستيقاظ ووضعها في مكان الليتر بوكس وتركها. بهذه الطريقة ستفهم ان هذا هو مكان الفضلات.

4 – في حالة عدم استجابة القط وقضاءه لحاجته في اماكن خاطئة. قم بتنظيفها جيدا حتى لا يتبقى أثر للرائحة, يمكنك في هذا المقال  التعرف على كيفية التخلص من رائحة البول للقطط

5 – إذا استمرت عدم الاستجابة من القط إليك. خذ جزء من فضلات القط وضعها في الليتر بوكس واتركها. بهذه الطريقة ستفهم قطتك أن هذا هو مكان الفضلات وستعتاد عليه

6 – تحت أي ظرف لا تقوم بضرب القط أو توبيخه. لأن ذلك قد يدفعه إلى الاستمرار في اهمال صندوق الفضلات. بدلا من ذلك راقب القط ولاحظ متى يحتاج إلى التبول او التبرز وخذه برفق إلى الليتر بوكس

7 – تأكد دائما أن الليتربوكس يتوافر على الشروط الأساسية التي لا تنفر قطتك منه و يمكنك التعرف في هذا المقال على كيفية اختيار صندوق فضلات القطط ( الليتر بوكس )

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

نصائح هامة عن كيفية تدريب القطط على صندوق الرمل أو تعليم القطط الصغيرة على صندوق الفضلات:

  •  قم بتنظيف الليتر بوكس اسبوعيا، القطط حيوانات نظيفة جدا وقد تقوم باهمال صندوق الفضلات في حالة عدم نظافته.
  •  لا تتعمد مراقبة القطط في حالة قضائها حاجتها. القطط حيوانات خجولة وتحب الخصوصية لذلك عليك دائما تجنب اقتحام خصوصيتها أثناء قضاء الحاجة
  •  لا تمنع القطط من شم الفضلات الخاصة بها. القطط تعتمد على الرائحة في حياتها كما لا يتوجب عليك منع القطط من دفن فضلاتها لأنها حيوانات نظيفة بطبعها وتحب النظافة والنظام دائما
  • في حالة تبول القطط في مكان خاطئ قم بتنظيفة فورا حتى لا تعتاد على ذلك

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط