لماذا تحب القطط مطاردة أصحابها

لماذا تحب القطط مطاردة أصحابها

القطط مغرمة بألعاب المطاردة والصيد وبالتأكيد هذه المعلومة ليست جديدة عليك. إذا كنت من مربي القطط فأنت تعرضت أكثر من مرة لهذا الموقف أن تختبئ قطتك في احد جنبات المنزل وتنقض على قدميك فجأة وبدون انذار.

القطط تحب مطاردة الفراشات والذباب غير المرئي, كما تقوم بمطاردة الستائر والمفارش وأي شئ يتحرك في محيطها طوال الوقت.

لكن عندما نتحدث عن مربي القطط يتسائل البعض لماذا تحب القطط مطاردة أصحابها بهذه الطريقة التي تلاحظها؟

سبب السؤال أن البعض قد يصاب بالجروح من خدش القطة بدون قصد, والبعض قد يقوم بدهس قطتة بدون أن يقصد وبالتالي يتسبب في ايذائها. لذلك فإن هذا السلوك يحتاج بعض التفسير حتى نستطيع تفادي مخاطرة قدر المستطاع.

في البداية يجب ان تعرف أن سلوك القطط نابع من غريزة أصيلة لديها. سواء كانت القطط تطارد بعضها البعض او تطاردك في جنبات منزلك هذه غريزتها الفطرية.

بل أن خبراء القطط يؤكدون ان القطط الخاملة طوال الوقت ربما تعاني من مرض ما يمنعها من ممارسة السلوك الطبيعي. لذلك إذا لاحظت خمولا من قطتك الصغيرة او الكبيرة لفترات طويلة فربما تكون هذه إشارة على إصابتها بمرض ما.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

لماذا تحب القطط مطاردة أصحابها

تقوم القطط بالمطاردة في مواقف عديدة, سنوضح لكم بعض هذه المواقف وكيفية التصرف فيها حتى تستطيع تقويم سلوك قطتك وفي نفس  الوقت حتى تستطيع ان تحافظ عليها.

 

المطاردة بسبب الرغبة في اللعب

أحيانا تجد قطتك تطاردك في بعض المواقف المميزة بطريقة مميزة ومختلفة.

على سبيل المثال ربما تسير في منزلك حاملا بعض الطعام او الادوات وتلاحظ قطتك قامت بالركض خلفك ومطاردتك.

في هذه الحالة فإن القطة تحاول تقليد سلوك الصيد عند اجدادها. عليك وقتها ان تقوم بتعزيز ذلك التصرف عن طريق القاء كرة من المطاط أمامها لتركض خلفها. او ربما أي لعبة من ألعابها التي تثير انتباهها بشدة وتحفزها للركض والمطاردة.

عليك دائما توجيه قطتك في هذا الاتجاه في كل مرة تقوم بسلوك الصيد او اللعب معك. مادام اللعب لا يسبب أي أذى فعليك تعزيزه وتوجيهها إلى اللعب بألعابها حتى تبدأ في ربط اللعب بهذه الألعاب والبعد عن المطاردة.

مادام اللعب لا يتطور للهجوم أو الايذاء اتبع هذه التقنية دائما وباستمرار وبالتدريج ستلاحظ أن القطة بدأت في فهم ذلك والتجاوب معه.

 

اقرأ أيضا:
خمسة أمراض نادرة تصيب القطط.. هل قطتك مصابة بها ؟
لماذا تحب القطط الجلوس في الأماكن العالية
حقائق عن سلوكيات القطط : لماذا تنام القطة على رأسي ؟
أخطاء تربية القطط : يفعلها الكثيرون فانتبه وتجنبها

 

المطاردة بغرض العض او الهجوم

بعض الأحيان قد تفاجأ أن قطتك قفزت عليك وهاجمتك فجأة بدون سبب واضح.

بعض مربي القطط تعرض لهذه المشكلة من قبل, أثناء اللعب او الربت على قطتك تجدها قامت بالهجوم عليك فجأة ثم قامت وركضت بعيدا عنك.

في هذه الحالة فإن ذلك مؤشرا أن قطتك تحتاج بعض النشاط واللعب المتواصل حتى تفرغ طاقتها.

القطط دائما ما تحتاج افراغ طاقتها الهائلة في الصيد واللعب. وبالطبع فإن الألعاب التقليدية لا تساعدها على ذلك.

في حالة حدوث المطاردة والهجوم من قطتك يجب عليك  البدء في ايجاد العاب متحركة لافراغ طاقة قطتك.

من الممكن ان تقوم باحضار بعض ألعاب الاطفال التي تتحرك بسرعة متوسطة لتحفيزها على الركض ورائها, أو ربما تقوم باللعب معها بقلم الليزر لمدة ربع ساعة يوميا.

الالعاب التي تتضمن الحركة المستمرة للقطط تساعد على افراغ طاقتها وتخليها عن السلوك الهجومي في المطاردة كما يقول خبراء تربية القطط.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط