ماهي دورة حياة السلحفاة و كم عمرها

ماهي دورة حياة السلحفاة و كم عمرها

تعتبر السلاحف من الحيوانات الأليفة الزاحفة ذات الأصداف والتي يحب تربيتها الأطفال بشد

تتنوع أنواع السلاحف وأشكالها حيث يختلف كل نوع عن الآخر فيما يتناوله من أطعمة وفي الأماكن التي يعيش فيها

صدفة السلحفاة هي أحد أهم مميزاتها حيث ان الصدفة تخفي جسمها و لا يظهر من السلحفاة سوى رأسها وأرجلها وذيلها كما يمكن للسلحفاة أن تقوم باخفاء هذه الأعضاء عندما تشعر باقتراب الخطر منها.

هناك أكثر من 40 نوع من أنواع السلاحف سواء كانت برية أو مائية أو برمائية وتنتشر السلاحف في جميع قارات العالم بشكل كبير

كذلك تتنوع السلاحف فيما تتناوله من أطعمة حيث تتغذى معظم أنواع السلاحف على النباتات والأعشاب بمختلف أنواعها على عكس بعض أنواع السلاحف الأخرى التي تعتمد في غذائها على الحشرات والديدان الصغيرة والضفادع

هل تعرف كم عمر السلحفاة ؟

من المتعارف عليه أن السلاحف من الكائنات المعمرة التي تعيش أكثر من 100 سنه في الكثير من الأحيان. بما يعني أنك قد تبدأ في تربية سلحفاة ويتوارثها أبنائك وأحفادك. وهي ميزة فريدة في هذا الكائن الأليف.

سوف نلقي اليوم نظرة سريعة على حياة السلاحف حيث أن جميع أنواعها تتشابه في صفاتها بشكل كبير وتتواجد السلاحف على سطح الأرض منذ أكثر من 20 مليون عام.

 

اقرأ أيضا:
ماهو طعام السلحفاة البرية وماهي طرق تغذيتها
أمراض السلاحف البرية وطرق علاجها
أمراض السلاحف البرمائية

 

دورة حياة السلحفاة

عادة ما تهاجر السلاحف باحثة عن مكان مناسب لوضع البيض.

على أن يكون هذا المكان من الأماكن التي تحتوي على قدر كافي من الغذاء اللازم للحياة.

تتم عملية التزاوج بين ذكور وإناث السلاحف لمدة شهرين على الأقل وبعد ذلك تضع السلحفاة بيضها بعد عملية التزاوج بحوالى 4 أسابيع.

كما قد تضع السلاحف بيضها أكثر من مرة خلال الموسم الواحد.

 

السلاحف في الشتاء

في فصل الشتاء تتجه السلاحف إلى حفر عميقة تحت الأرض للقيام بما يسمى بالبيات الشتوي لمدة شهور طويلة وتخرج بعد انتهاء فصل الشتاء مباشرة، واثناء هذه المدة تقوم بعملية التكاثر.

التمييز بين ذكر وأنثى السلحفاة

لذكر السلحفاة درع مقعر من منطقة البطن أما السلحفاة الأنثى فيكون درعها محدب على عكس الذكر تمامًا لذلك يمكننا التعرف على الذكر والأنثى بكل سهولة.

 

غذاء السلاحف

تختلف الأطعمة التي تتناولها السلاحف على حسب نوعها فالسلاحف البرية تختلف عن السلاحف المائية فيما تتناوله من أطعمة وهناك سلاحف نباتية وسلاحف غير نباتية.

من المتعارف عليه أن السلاحف تتناول جميع أنواع الأطعمة وخاصة الأطعمة التي يتناولها الإنسان مثل الفواكه والخضراوات

الطازجة واللحوم وغيرها من الأطعمة الأخرى التي تجد السلاحف متعة خاصة في تناولها.

 

كيف يمكن تحديد عمر السلحفاة

في الخمس سنوات الأولى من حياة السلحفاة يمكننا معرفة عمرها الحقيقى بكل سهولة عن طريق عد الحلقات الموجودة على درعها حيث يعبر عدد الحلقات عن عمر السلحفاة الصغيرة.

أما بعد أن تتخطي السلحفاة عمر الخمس سنوات يصبح من الصعب عد الحلقات الموجودة على درعها ومن الصعب معرفة عمر السلحفاة بسهولة

 

تهديد حياة السلحفاة

على الرغم من أن السلاحف تحتمي بدرعها وتختبئ فيه عندما تشعر بالخطر إلا أن هناك الكثير من الحيوانات التي تستطيع القضاء على السلحفاة وتفتيت درعها بكل سهولة

من هذه الحيوانات هو الضبع والفهد والنمر فمنهم من يمتلك أسنان قوية تساعده على تكسير درع السلحفاة ومنهم من يقوم بإلقاء السلحفة من مكان مرتفع فيؤدي ذلك إلى تكسير درعها أيضًا.

كما تقوم النسور والغربان في الكثير من الأحيان بنقر السلحفاة في درعها والقضاء عليها من خلال الثقوب الموجودة فيه.