مرض الجرب في الكلاب

مرض الجرب في الكلاب

مرض الجرب في الكلاب هو احد الامراض الجلدية الشهيرة التي تصيب الكلاب. ويكون عبارة عن التهابات تظهر في الجلد و يحدث هذا المرض من أنواع متعددة من البق والحشرات التي تعيش في بصيلات وفراء الشعر.

عند زيادة عدد هذه الحشرات فإنها تتسبب في الالتهابات و الاضطرابات الوراثية، وكذلك مشاكل في جهاز المناعة وتسبب في كثير من الاحيان تساقط الشعر، وهو مايعرف بالجرب.

هناك أنواع مختلفة من جرب الكلاب التي تصيب الكلاب حسب نوع الحشرة المتسببة في ذلك.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


ماهي أعراض الجرب عند الكلاب ؟

مرض الجرب في الكلاب إما أن يصيب مناطق معينة من الجسم، أو يصيب جسم الكلب بأكمله.

إذا كان المرض من النوع الذي يصيب جزء معين من الجسم فإن الأعراض عادة ما تكون خفيف وتتمثل في بقع تصيب الجسم مع بعض الاصابات والطفح الجلدي.

تظهر هذه الاصابات على الوجه بشكل خاص, كما قد تظهر على الجزع أو الساقين. 

أما اذا كان مرض الجرب قد أصاب الجسم كله, فإن اعراض الجرب عند الكلاب ستكون أكثر حدة, وتظهرعلى هيئة احمرار في الجلد, ظهور القشور على بعض مناطق الجلد, صلع بعض المناطق الجسم.


ما هي الأسباب التي تؤدي إلى مرض الجرب عن الكلاب

حتى الآن لم يحدد العلم السبب المؤكد لمرض الجرب, يعتقد بعض الخبراء أن السبب للجرب هو عوامل وراثية بشكل رئيسي, تسبب القابلية للإصابة بمرض الجرب.

مع بعض المشاكل في الجهاز المناعي التي تجعل الكلب أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

في حين أن الأسباب لمرض الجرب عند الكلاب غير معروفة، لكن قد تم تم تحديد ثلاثة أنواع من الحشرات التي تتسبب مرض الجرب الجرب.

أحد هذه الحشرات تسكن في الجلد وبصيلات الشعر, وتقوم بالانتقال من الكلبة الأم إلى الجرو الرضيع وتتسبب في مرض الجرب. بينما لم يتم تحديد كيفية انتقال النوعين الآخرين من الحشرات المسببة للجرب بين الكلاب حتى الآن.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


كيف يتم تشخيص مرض الجرب عند الكلاب

يتم تشخيص مرض الجرب عن طريق عينة مأخوذة من الجلد، كما يتم نتف بعض الشعيرات من جلد الكلب للمساعدة في معرفة نوع الحشرة التي تسببت في انتقال مرض الجرب, وبذلك يتم التشخيص بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اجراء تحليل البول للكلب يمكن أيضا لتحديد أي اصابات أخرى محتملة غير مرض الجرب.

اعراض الجرب للكلاب قد تكون بعض اضرابات الهضم، واضرابات في التمثيل الغذائي. كما أنه من المحتمل وجود عدوى بكتيرية في الشعر والتي تتشابه أعراضها مع أعراض مرض الجرب عند الكلاب


كيفية علاج مرض جرب الكلاب

تختلف طريقه علاج مرض الجرب بحسب مدى و مكان الإصابة. في حالة الاصابة الموضعية والتي يكون فيها مرض الجرب في منطقة محددة في الجسم.

فقد تختفي هذه المشكلة من تلقاء نفسها, وذلك يحدث في 90% من الحالات التي يحدث فيها الاصابة بالجرب.

أما في حالات الاصابة بالجرب والتي تصيب جسم الكلب بأكمله. فإن العلاج يأخذ بعض الوقت للسيطرة على الحالة الصحية للكلب وايقاف انتشار المرض.

يتم علاج هذه الحالات بالادوية المخصصة للحالة حسب نوع الحشرة المسببة لها لايقاف انتشار المرض والمساعدة على تحسين الصحة العامة للكلب.

متى يتم تعافي الكلب من مرض الجرب في الكلاب

لا يوجد وقت معين لشفاء الكلب تماما من مرض الجرب، لذلك يجب أخذ عينات دورية من الجلد والشعر لمعرفة نسبة التعافي من الجرب، كما يمكن أيضا النظر للصحة العامة للكلب لتحديد الشفاء من مرض الجرب.

أكبر مؤشر للشفاء هو اختفاء المناطق الحمراء والملتهبة التي تظهر في جلد كلبك والتي يسببها الجرب.

كذلك فإن عودة الشعر للظهور مرة اخرى هو دليل على بداية التعافي من المرض


كيف يمكن وقاية الكلب من مرض الجرب

الإهتمام بالصحة العامة للكلب, النظافة الدورية والاهتمام بأماكن تجول الكلب يمكن أن يحد من الإصابة من مرض الجرب بشكل كبير, بالاضافة إلى ذلك, في حالة إصابة الكلب بمرض الجرب يجب ألا يتم تزاوج الكلب, لأن ذلك قد ينقل المرض من الأم إلى الجراء الرضيعة, وبالتالي انتشار المرض بصورة أكبر.

اقرأ ايضا:

الأمراض الجلدية عند الكلاب وعلاجها

علاج حساسية الجلد عند الكلاب

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به