مواصفات العصافير الاسترالى (طائرالبادجي)

مواصفات العصافير الاسترالى (طائرالبادجي)

تعد عصافير الزينة من الكائنات اللطيفة التى يحرص الكثير من الأشخاص على تربيتها للكثير من الأهداف والأغراض المتعددة.

سواء كان ذلك بهدف تزيين المنزل أو الحصول على البهجة والسعادة التى تأتى من أصواتها التى تتصف بالرقة والجمال، أو بهدف الإتجار فيها وكسب الأموال من بيعها.

ومع اختلاف الأسباب تظل تربية هذا النوع من الطيور من الأمور الشائعة الي انتشرت كثيرًا في الفترة الأخيرة.

هناك العديد من الأنواع المختلفة لطيور الزينة والتى منها العصافير الاسترالى أو كما يطلق عليه طائر البادجى.

 

اقرأ أيضا:
1- أشهر مواصفات طائر الكناري ومميزاته
2- كل شئ عن تربية طائر الروز (طائر الحب)
3- أشهر أمراض طائر الحسون وعلاجها

 

 مواصفات العصافير الاسترالى (طائرالبادجي)

يعتبر هذا النوع من الطيور من أسهل الأنواع فى التربية. وذلك يعطى الفرصة للكثير من الأشخاص ممن لا يمتلكون الخبرة الكافية فى تربية الطيور بالإقدام على تربيته.

كما يتسم بإنخفاض تكلفته الشرائية وذلك يفسح مجال أمام العديد من الأشخاص لشرائه، وهناك الكثير من المواصفات التى يتصف بها هذا الطائر والتى تتمثل فى الآتى:

يعتبر من الطيور الناطقة وهو يشبه إلى حد كبير الإنسان لما يتوافر لديه من قدرة على التحدث ونطق بعض الكلمات عند تدريبه، وتعتبر دولة أستراليا هى الموطن الأساسى له، كما أنه يتصف بصغر حجمه مقارنة بغيره من أنواع الطيور الأخرى.

يتميز هذا النوع من الطيور باللون الأخضر فقط، ولكن بدأت تظهر ألوان أخرى بخلاف هذا اللون والتى منها اللون الأزرق والباندد وغيرها من الألوان الأخرى التى تأتى نتاج تزويجه بأنواع محسنة من الطيور الأخرى.

يتصف عصفور الزينة الاسترالي بالفضول، ولديه رغبة فى معرفة جميع الأشياء من حوله واستكشافها معتمدا على حواسه، ومن أهم ما يميزه أيضا، وجود بعض السواد فى منطقة الظهر والعنق والجناح ، كما أنه يعد من الطيور رخيصة الثمن وجميلة الشكل.

يعتبر عصفور الزينة الاسترالي صديق للإنسان ، ويتمتع بالكثير من الصفات الإيجابية التى تجعل عملية تربيته من الأمور الممتعة للغاية بالنسبة للكثير من الأشخاص والتى منها الحب والمرح وكثرة الحركة والتنقل من مكان لآخر.

يتصف عصفور لزينة الاسترالي بالرشاقة الكبيرة ولديه القدرة على الطيران بسرعة فائقة.

كما يتميز بطول العمر حيث يتراوح متوسط عمره من 12-10 سنوات تقريبا، ويتراوح متوسط عدد البيض الخاص به من ثلاث إلى خمس بيضات.

يقوم الطائر الاسترالي بالتزاوج طوال العام ويعتبر أفضل عمر للتزاوج هو عمر 8 شهور، حيث يقفس البيض بعد فترة زمنية محددة والتى تتراوح ما بين 18 الى 22 يوما، ويتم الفطام فى عمر خمسة وثلاثون يوما.

يعتبر من الطيور الإجتماعية التى تندمج مع أصحابها سريعا وخلال فترة زمنية قصيرة، ولكنها من الطيور التي تحذر وتخاف بشكل كبير من الحيوانات المفترسة.

 

غذاء العصافير الاسترالى:

يتغذى طائر البادجي (العصفور الاسترالي) على أنواع الحبوب والخضراوات المختلفة وبعض أنواع الفواكه الطازجة وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى اللازمة للحصول على غذاء صحى متكامل يعمل على امداده بجميع ما يحتاج إليه من فيتامينات وبروتينات وكربوهيدرات

التغذية هامة حدا حتى لا تؤدي إلى الإصابة بأي نوع من الأمراض

كما يحتاج هذا الطائر الى الدهون والتى تعتبر من العوامل الأساسية التى تضمن له الحفاظ على توازن درجة حرارة جسمه وخاصة خلال فصل الشتاء.

 

اعتبارات هامة أثناء شراء عصفور الزينة الاسترالى:

هناك مجموعة من الإعتبارات الهامة التى يلزم أخذها فى الأعتبار قبل الإقدام على شراء هذا النوع من الطيور وهى:

  1. تجنب اختيار الطيور ذات الأعمار الكبيرة واختيار اعمار صغيرة، حتى تستطيع الطيور التعود على المكان والبيئة الجديدة.
  2. ضرورة اختيار الطائر ذو المظهر المتناسق ، واختيار الطائر الذى يتصف بكثرة الحركة والنشاط مع الابتعاد عن الطائر الخامل بطىء الحركة لأن ذلك يعد مؤشرا على اصابته ببعض الأمراض.
  3. ضرورة فحص الطائر جيدا قبل الشراء والتأكد من عدم وجود أي إفرازات فى مناطق جسده المختلفة وخاصة منطقة الشرج وحول منطقة العينين، مع ضرورة فحص القفص الصدرى .
  4. تجنب شراء الطائر الذى يعانى من وجود كسر أو جرح فى جسده.