تدريب الجرو على الجلوس في القفص

تدريب الجرو على الجلوس في القفص

تدريب الكلاب على طاعة الأوامر هي أهم خطوات مربي الكلاب مع الكلب الخاص به, بعد الاهتمام بتطعيمات الكلاب وتغذيتها , عليك الاهتمام بتدريبها بالشكل الأمثل لأن الكلب غير المطيع قد يسبب العديد من المشاكل لصاحبة وللمحيطين به.

تدريب الكلب على طاعة الأوامر يجب أن يتم قبل تدريبات الشراسة والهجوم. لأن الكلب الشرس غير المطيع مثل السلاح الفتاك الذي قد يدمر صاحبه قبل أي شخص آخر.

الكلاب حيوانات مسيطرة بطبيعتها، تحب دائما أن يكون لها مساحتها الخاصة التي تفرض عليها سيطرتها بدون النزاع عليها بأي صورة. في مساحتها الخاصة تستطيع الكلاب الجلوس، والنوم أو الإختباء.

لذلك فإن تدريب الجرو على الجلوس في القفص، او حتى الجلوس في غرفة كاملة بمفرده هو شئ صحي جدا للكلب لأن هذا القفص او هذه الغرفة ستعزز من ثقة الكلب بنفسه وتنمي شعورة بالسيطرة والهيمنة على المكان الخاص به.

لكن برغم ذلك فإن تدريب الجرو على الجلوس في القفص أو في أماكن محددة ليس بالأمر السهل خاصة في بداية تدريب الجراء الصغيرة.

سنوضح في هذا المقال بالتفصيل كيفية تدريب الجرو على الجلوس في القفص لكن يمكنك استبدال القفص بحجرة مخصصة للجرو للجلوس فيها أو أي مساحة خاصة بالجرو فقط.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

فوائد تدريب الجرو على الجلوس في القفص

هناك العديد من الفوائد الجيدة في تدريب الجرو على الجلوس في القفص أهمها هو الحفاظ على نظام معين داخل المنزل للجرو في بداية فترة وصولة إلى المنزل.

الجراء الصغيرة لا تقوم بالتبول في اماكن نومها أو أماكن جلوسها لفترات طويلة, ولهذا السبب فإذا قام الكلب بالتدرب على الجلوس في القفص واعتباره مكانه الخاص فإنه لن يقوم بالتبول أبدا إلا عندما يتركه.

لذلك فإن تدريب الجرو على الجلوس في القفص ستساعد في التحكم في تدريب الكلب على التبول، وهذا التدريب هو احد اهم الأمور التي يعاني منها مربي الجراء في بداية حياة الجرو.

كذلك من فوائد التدريب على القفص هو قدرتك على عزل الجرو عن البيئة المحيطة في حالة أن كان لديك بعض الضيوف في المنزل، أو ربما احتجت للسفر بالسيارة مع الكلب.

أو عند النوم في المساء للتأكد من أن الجرو لن يقوم بتمزيق الأثاث أو التبول في أرجاء المنزل أو الأكل من أي شئ في المنزل بدون رقابتك

سبب آخر من أسباب تدريب الجرو على القفص هو عزل الكلب عن الأماكن غير المرغوب الدخول فيها. مثل أماكن الصلاة، أو غرف الأطفال الصغار. التدريب سيجعل وصول الكلب إلى هذه الأماكن مستحيل، كما أنه سينبه الكلب أن هناك قوانين للمنزل يجب اتباعها واحترامها مع الوقت.

 

اقرأ أيضا:
تدريب الكلاب الكبيرة على الجلوس في القفص
طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول في المكان الصحيح
طريقة العناية بالجراء الصغيرة في المنزل

 

نصائح من أجل تشجيع الكلب على تدريب استخدام القفص

حتى تتجنب اصابة الجرو بأي صدمات عصبية في بداية التدريب على الجلوس داخل القفص. يجب أن تتأكد أن الكلب يشعر بالراحة والألفة تماما أثناء التدريب بأكمه.

يمكنك وضع قطعة قماش أو بطانية في قاعدة القفص لجعل القفص مكانا أكثر راحة بالنسبة له. لا تقوم بغلق باب القفص على الجرو وتتركه وحيدا في أول مرة تدريب له مطلقا. لأن ذلك قد يتسبب في حدوث صدمة للجرو وكذلك قد يدفعه إلى عدم الاستجابة للتدريب معك. لكن بدلا من ذلك يمكنك القيام بالتالي:

 

1-قم باغراء الكلب في الجلوس في المكان المخصص له (داخل القفص مثلا) عن طريق وضع قطعة من حلوى الكلاب (تباع في متاجر الحيوانات الأليفة) أو قطعة لحم مشوية.

2- قم بمدح الكلب والثناء عليه بشدة عندما يدخل لأول مرة داخل القفص لأكل قطعة الحلوى أو قطعة اللحم.

3- إذا لم يستجيب الكلب ولم يقم بالدخول للقفص. قم بحمل الجرو بهدوء وبطء وادخله في داخل القفص لكن لا تغلق باب القفص.

4- قم بتهدئة الجرو و اللعب معه و مدحه حتى يشعر بالاطمئنان داخل القفص الذي يجلس فيه واتركه لعدة دقائق وتأكد من بقاءه داخل القفص في هدوء واسترخاء

5- عند شعورك ان الجرو قام بالجلوس فترة كافية لعدة دقائق بدون مشاكل داخل القفص, قم بمناداته حتى يخرج خارج القفص, وعند خروجه قم بمدحه والتربيت على رأسه وصدره عند استجابته والخروج لك خارج القفص

6- قم بتكرار الأمر مع الكلب وكأنه لعبه لطيفة تلعبها معه, التكرار عدة مرات سيجعل الجرو يعتاد الجلوس داخل المكان المخصص له بسهولة.

7- عند شعورك أن الجرو بدأ بالتعود على مكانه والجلوس فيه بهدوء وبدون أي مشاكل. قم بغلق باب القفص ببطء شديد، واتركه مغلقا لمده دقيقة، ثم قم بفتح الباب ونادي على الجرو للخروج, و قم بمدحه عند الاستجابه لك ومكافأته.

 

اقرأ أيضا:
كيفية تنمية الطاعة في الكلب
6 معلومات خاطئة عن تربية الكلاب وتدريبها

 

كيف تتعامل مع بكاء الجرو داخل القفص

 

كيف تتعامل مع بكاء الجرو داخل القفص

كيف تتعامل مع بكاء الجرو داخل القفص

 

1- بعد مرور المرحلة الأولى من تدريب الجرو على الجلوس في القفص وقدرتك على تجاوز العقبة التي تواجه الكثيرين في دخول الكلب داخل القفص, يجب عليك الانتقال إلى المرحلة التالية وهي تسهيل تآلف الكلب على القفص والجلوس بداخله فترات طويلة بدون مشاكل.

2- للقيام بذلك, عليك ان تقوم بتحضير وجبة شهية للكلب, أو وعاءا به بعض حلوى الجراء الصغيرة وقم بتجهيز الوعاء او الطبق امامة واجعل الجرو يبدأ في شم الوعاء ومعرفة محتوياته, ثم بهدوء قم بإدخال الوعاء داخل القفص لاغراء الجرو بالدخول للقفص مرة أخرى.

3- عند دخول الكلب داخل القفص, قم بهدوء شديد بغلق باب القفص على الكب واتركه ياكل في هدوء حتى ينتهي من وجبته. في أغلب الأحيان ستجد الكلب قد انهى وجبته ثم بدأ في النجيب والبكاء أو النباح بصوت عال لجذب انتباهك حتى يخرج من القفص

4- عندما يبدأ الجرو في النباح أو البكاء, قم بالخبط بدون عنف على باب القفص وقل (لا أو توقف أو أي كلمة أخرى تريد ان يفهم انها للنهي عن فعل معين) بصوت حازم وقوي لكن بدون صراخ. كلما قام الكلب بتكرار البكاء والنباح، كرر الحركة نفسها حتى يفهم الكلب أنه من غير المسموح له فعل ذلك عند الدخول في القفص

5- يجب عليك زيادة وقت دخول الجرو في القفص تدريجيا. ابدأ بخمس دقائق كمثال، ولاتقوم بفتح الباب إلا في حالة هدوء الجرو تماما حتى يفهم أن البكاء والنحيب لن يخرجه من القفص.

ثم قم بزيادة وقت مكوث الجرو بداخل القفص تدريجيا. ولا تنسى أبدا الثناء والمدح للجرو والربت عليه وتشجيعه عند الخروج من القفص حتى يفهم انه قام بالفعل الصحيح. كذلك عند الخروج من القفص قم باخراج الكلب للتمشية قليلا معك فذلك سيرفع من الروح المعنوية له ويجعل دائما هناك ارتباط شرطي بين الطاعة وبين المكافأة.

6- قم بتكرار ذلك عدة مرات في اليوم. التكرار هام جدا في هذه المرحلة حتى يعتاد الكلب على التدريب والطاعة والاستجابة للاوامر المختلفة. ستلاحظ مع الوقت أن الكلب يذهب من تلقاء نفسه إلى القفص الخاص به للراحة أو الجلوس بدون أي محاولة منك. عندها قم بزيادة وقت التدريب والمكوث داخل القفص للكلب والباب مغلق.

7- يجب العلم انه من غير الصحي أبدا بقاء الكلب داخل القفص طوال النهار مثلا, يجب ان يمكث لساعتين او ثلاثة على اقصى تقدير قبل أن تقوم بترك الكلب يخرج ويتجول بحرية. الحبس طوال اليوم ضار جدا بالجرو وسيؤثر على معنوياته وعلى قدرتك على تدريبه بشكل جيد.

لذلك حتى لو كانت استجابة الكلب عالية للتدريب على دخول القفص يجب أن تعرف تماما متى تخرجه من القفص للحفاظ على حيويته.

الهدف الرئيسي من تدريب الجرو على الجلوس في القفص هو القدرة على تقييد حركة الكلب في المساء عندما لن تكون قادرا على متابعته. وذلك للحفاظ على حياة الكلب والحفاظ على محتويات المنزل كذلك من التمزيق المشهور به الجراء الصغيره.

كما يفيدك هذا التدريب عند الحاجة إلى السفر بالسيارة, أو عند قدوم زوار إليك مثلا وتريد الجلوس معهم بدون ازعاج الكلب الصغير.

احرص بعد فترة الحبس داخل القفص ان تقوم باخراج كلبك للتمشية, او لقضاء حاجته للتبول والتبرز. لأن الجرو سيفهم أن القفص هو مملكته الخاصة، ولان الجراء لا تتبول داخل أماكنها الخاصة فإنه سيتحكم في البول والبراز لفترات طويلة، لذلك من الضروري ان تقوم فورا باخذ الكلب لقضاء حاجته بعد فترة الحبس داخل القفص حتى لا يصاب بأي امراض.

 

اقرأ أيضا: اسئلة وأجوبة عن تربية الكلاب

 

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به