طريقة العناية بالجراء الصغيرة في المنزل

طريقة العناية بالجراء الصغيرة في المنزل

تعتبر تربية الحيوانات الأليفة هي الهواية الأولى التي يتمتع بها كثير من الأشخاص خاصة هواية تربية الكلاب.

الكلب يعطي روح من البهجة والألفة لصاحبة ، فنحن نجد فيه  المعنى الحقيقي  والمجرد للوفاء والصداقة.

لذا فتربية الكلاب لها متعة خاصة، طريقة العناية بالجراء الصغيرة في المنزل حديثة الولادة فلها نظام آخر يجب عليك معرفته جيدًا حتى تستطيع الاعتناء بها وحمايتها مما قد يصيبها من أمراض.

 

اقرأ أيضا:

طرق العناية بالجراء الصغيرة بعد الشراء

مرض البارفو في الكلاب

طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول في المكان الصحيح

 

اللبن البديل ومدة رضاعه الجرو

الجرو اليتيم أو الذي بيع قبل أن ترضعه أمه يلزمك بتوفير لبن خاص بديل للبن الكلب الأم.

يباع هذا النوع من اللبن في المحلات التي تتاجر في مستلزمات الحيوانات الأليفة.

يجب ان تعرف أن مدة رضاعه الجرو تتراوح ما بين الأربع والخمس أسابيع الأولي من ولادتة.

لكن يجب عليك توخي الحذر واختيار نوع مناسب من اللبن البديل للبن الأم وتجنب  إستخدام اللبن البقري أو لبن الماعز، فهو يسبب للجرو أمراض معوية كثيرة.

ينصح بعض الأطباء البيطريين بإعطاء الجرو لبن الأطفال الخالي من اللاكتوز إن لم يتوافر بديل حليب الكلب بالمحلات.

 

وقت رضاعه الجرو وكيف يمكن اكتشاف ميعاد رضاعتة

الجرو حديث الولادة لا يمتلك الكثير من الدهون في جسمة، ويصدر صوت يشبة الأنين ليعلمك أنة جائع.

فإن لم تستطع فهم تلك الأصوات، يجب عليك ملاحظة شكل بطنة، فالجرو الجائع تميل بطنه إلي الشكل المسطح، أما الجرو الذي لا يشعر بالجوع تكون بطنة مستديرة وممتلئة قليلا.

كما تتم عملية إرضاع الجرو مرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات علي الأكثر، ويكون ذلك عن طريق زجاجة الرضاعة الخاصة به حتي يشبع ويكف عن الرضاعة.

 

اقرأ أيضا:

أنواع الكلاب المنزلية التي يمكن تربيتها في البيت

علامات الغيرة في الكلاب وكيف تتعامل معها

أطعمة البيت المفيدة للكلاب

 

الإعتناء بالجرو بعد عملية الرضاعة

تقوم أم الجرو باللعق بلسانها حول فم الجرو الصغير بعد عملية الرضاعة، وذلك لضمان عدم وجود أي نوع من البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تنشأ علي فم الكلب بسبب اللبن المتبقي علي فمه بعد الرضاعة.

لذا يجب أن تحرص على مسح فم الجرو بقطعة مبللة من القطن للتأكد من نظافة فم الجرو بشكل كامل.

 

العناية التامة بمستلزمات الجرو الصغير

إن الجرو الصغير كالطفل حديث الولادة، فهو لا يتمتع بأي قوة أو مناعة في جسمه تمكنه من محاربة الفيروسات والبكتيريا، لذلك ينصح الأطباء البيطريين بالعناية بمستلزمات الجرو الصغير، والقيام بغلي زجاجة الرضاعة والألعاب الخاصة به جيدا قبل الإستخدام لضمان خلوها من أي جراثيم قد تتسبب في التهابات معوية للجرو.

 

الإخراج والتغوط لدي الجرو الصغير

لا تستطيع الجراء حديثة الولادة قضاء حاجتها تلقائيًا، بل يجب عليك تحفيزه ومساعدته علي هذا، تقوم أم الجرو بلعق فتحة الشرج لدى الجرو بلسانها حتى تساعده على القيام بعملية الإخراج.

فاذا كنت ستقوم على العناية بالجراء الصغيرة في المنزل يجب عليك القيام بهذه المهمة بنفسك، يمكنك فقط فرك منطقة الشرج للجرو بمشفة قطنية بعد الرضاعه وقبلها، مع التحقق من نظافة تلك المنشفة، والحرص علي استخدامها دافئة، أي تكون المنشفة مبللة بالماء الدافئ و سوف يحتاج هذا الأمر ما بين الثلاث اسابيع والشهر حتى يتمكن من قضاء حاجته بشكل تلقائي دون الحاجة إلي تحفيزك أو مساعدتك له.

 

اقرأ أيضا: كيفية تدريب الكلاب على الطاعة بأسهل الطرق

 

درجة حرارة الجرو الصغير

يحتاج الجرو إلي عناية خاصة لتنظيم درجة حرارة جسمه، فيجب عليك تدفئته جيدا بالملابس القطنية كالتي شيرت علي سبيل المثال، و تخصيص غرفة دافئة يمكنه الجلوس فيها دون أن يشعر بالبرد.

كما يمكنك أن تشعر بمدي درجة حرارة الجرو الصغير عن طريق وضع أصابعك علي بطنه فإذا وجدته هادئ ولا يستجيب لك، فهذا دليل علي أنه دافئ لا يشعر بالبرودة من حوله.

أما في حالة إرتفاع درجة حرارة الجرو عن المعدل الطبيعي، يتحول لون لسانه وأذنيه إلى اللون الأحمر، كما أنك سوف تشعر برجفة غير عادية في جسدة كلما اقتربت منه، لذا إن ظهرت تلك العلامات علي جروك الصغير، يجب عليك اللجوء مباشرة إلى عيادة الطبيب البيطري.

 

نحن نقدم لك أفضل العيادات البيطرية في الأماكن التالية: القاهرةالإسكندرية

 

الرعاية الصحية والمتابعة المستمرة

ينصح الأطباء البيطريين باعطاء الجرو الصغير تطعيمات الكلاب اللازمة له في مواعيدها المحددة، وذلك لضمان سلامة وصحة الجرو الصغير.

تبدأ التطعيمات بحصول الجرو علي تركيبة دوائية لطرد الديدان وذلك بعد مرور أسبوعين فقط من وقت الولادة، وبعد مرور ستة أسابيع يمكن إعطاء الجرو علاج خاص بالبراغيث وكذلك التطعيم الثنائي أو الخماسي.

ويجب التأكد من إتباع جميع تعليمات الطبيب والانتباه إلى العلامات التجارية المعروفه للتأكد من صلاحية التطعيمات للجرو، كما ينبغي أن تتذكر دائما أنه لا يمكن تحميم الجرو الصغير إلا بعد مرور أربعه شهور من ولادة الجرو الصغير، وعندما يكمل الجرو تطعيماته اللازمة يمكنك تنظيفه بالماء الفاتر.

 

اقرأ أيضا: جدول تطعيم الكلاب  – دليلك الشامل في تطعيمات الكلاب

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به