كيفية تقديم الكلاب الغريبة والجديدة لبعضها في المنزل

كيفية تقديم الكلاب الغريبة والجديدة لبعضها في المنزل

تقديم الكلاب الغريبة والجديدة لبعضها في المنزل قد تكون مهمة صعبة بعض الشئ خاصة في حالة اختلاف السلالات في الكلاب وتنوعها وكذلك اختلاف طبائع الكلاب وسلوكها.

تقديم كلب جديد إلى كلبك الحالي الذي تربيه في منزلك، أو تقديم كلب غريب إلى آخر في الحديثة أو على الشاطئ أو في الشارع أثناء التمشية هو تجربة فريدة لك وللكلب الخاص بك.

تختلف شخصيات مربي ومحبي الحيوانات الأليفة مما يؤثر في عملية تعارف الكلاب فقد يلجأ البعض إلى طرق خاطئة، وقد يخشى الآخرين تقديم بعض الكلاب لبعضها نتيجة لبعض المعلومات الخاطئة عندهم.

في هذا المقال سنقدم لك كيفية تقديم الكلاب الغريبة والجديدة لبعضها في منزلك بطريقة آمنة وبدون حدوث أي مشاكل أو إصابات.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

كيفية تقديم الكلاب الغريبة والجديدة لبعضها في المنزل

عندما تقتني كلب جديد في منزلك فبالتأكيد سيقوم كلبك القديم بالمدافعة عن منزلة وقد يبدأ في مهاجمة الضيف الجديد.

الكلاب حيوانات مسيطرة، وتدافع بالغريزة عن ما تعتقد انه ملكها. مثل المنزل الذي تعيش فيه وحتى أفراد المنزل بمن فيهم أنت.

لذلك عند تقديم الكلاب الغريبة والجديدة لبعضها في المنزل عليك أن تعرف كيف يتم ذلك بطريقة صحيحة.

الكلاب تعتمد على الرائحة في تحديد اماكن سيطرتها حيث ان الكلاب لديها حاسة شم قوية ومتطورة جدا. لذلك فإن تقنية تعارف الكلاب على بعضها التي سنوضحها تعتمد على هذه الحاسة بشكل أساسي.

إذا قمت بالاعتماد على حاسة البصر عند الكلاب في تقديمهم لبعضهم البعض، سينشئ ذلك شجارا و زمجرة فورية وربما يتطور الأمر إلى مالا يحمد عقباه.

 

اقرأ أيضا:
6 طرق تمنع تحول وقت طعام الكلاب إلى معركة
ملف تدريب الكلاب على الحركات المختلفة
تدريب الكلاب في المنزل وسياسة الثواب والعقاب

 

الخطوة الأولى: تجهيز مكان معزول مثل غرفة مغلقة أو قفص للكلاب

عليك تجهيز أماكن منفصلة للكلاب عند اقتناء كلب جديد. من الممكن استخدام اقفاص لفصل الكلاب أو من الممكن تحديد غرفة منفصلة للكلب الجديد.

الفكرة تكمن في عدم تعريض الكلاب للتواصل البصري، لكن في نفس الوقت ستقوم الكلاب باستكشاف الرائحة معرفة أن هناك كلب جديد في محيط المكان.

بعد ذلك قم بعزل الكلب الجديد في الغرفة او القفص وقم بوضع بعض الألعاب الخاصة بكلبك القديم في غرفة الكلب الجديد، أو ربما بطانية أو مفرش يستخدمه الكلب القديم للنوم.

ثم بعد ساعتين او أكثر قم باعادة هذه الألعاب إلى كلبك القديم، ثم كرر العملية عدة مرات في اليوم كل ساعتين أو ثلاث ساعات.

بهذه الطريقة سيقوم الكلبين بالتعارف على بعضهما البعض عن طريق الرائحة وهي الوسيلة المثلى للتعارف في عالم الحيوانات.

 

الخطوة الثانية: ابدأ بالسماح للكلب الجديد في التجول في منزلك منفردا

بعد مرور يوم أو اثنين في استخدام الألعاب وتبديلها بين الكلاب انتقل للخطوة الثانية.

قم بترك الكلب الجديد ليتجول في جميع أرجاء المنزل بينما عليك عزل الكلب القديم هذه المرة في غرفة منفصلة. بهذه الطريقة سيعتاد الكلب الجديد على المنزل في وجود رائحة الكلب القديم، وكذلك سيترك الكلب ا لجديد رائحته في المنزل.

بعد مرور ساعتين يمكنك ترك كلبك القديم في ارجاء المنزل ليتجول فيه بحرية مع حبس الكلب الجديد، حتى يبدأ الكلب القديم في استكشاف تغيرات المنزل واستكشاف وجود الكلب الجديد عن طريق الرائحة فقط.

تجنب أي تواصل بصري لأن ذلك قد ينشئ معركة كبيرة بين الكلبين. قم بالتأكد من العزل التام للكلبين في هذه المرحلة.

قم بالتبديل بين الكلبين لعدة أيام، لكن عليك في كل مرة أن تهدئ من روع الكلب الذي يتجول في المنزل لأنه سيبدأ في استكشاف وجود كلب غريب وقد يصاب بالغضب ويبدأ في الزمجرة لأنه سيعتقد ان الكلب هو متطفل يريد سرقة منزله.

قيامك بالتفاعل مع الكلب وتهدئته واللعب معه سيجعله يفهم أن الأمور على مايرام وبهذه الطريقة سيبدأ في الاعتياد على وجود الكلب الآخر الذي لم يراه حتى هذه اللحظة.

لمعرفة هل اعتاد الكلب القديم على رائحة الكلب الجديد أم لا عليك مراقبته عند خروجه لاستكشاف المنزل بعد اخفاء الكلب الجديد. إذا لم تلاحظ أن الكلب القديم يظهر أي علامات غضب أو قلق عند استكشاف المنزل فهذه هي اللحظة المناسبة لتقديم الكلب الجديد.

 

اقرأ أيضا:
طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول و دخول الحمام
كيفية تدريب الكلاب على الطاعة بأسهل الطرق

 

الخطوة الثالثة: ابدأ باللقاء البصري في مكان بعيد عن منزلك

عند تقديم الكلاب لبعضها لأول مرة لا يجب ان يتم ذلك داخل منزلك. يمكنك فعل ذلك في أحد الحدائق العامة أو في مكان مفتوح بعيد عن منزلك تماما.

قم بادخال احد الكلاب إلى منطقة التعارف، ثم اخرجه وقم باحضار الكلب الآخر وأدخله لنفس المنطقة حتى يجد رائحة الكلب القديم الذي يعرفها والتي اعتاد عليها مسبقا في منزلك.

بهذه الطريقة ولأن المكان مفتوح ولا يخص أحد منهما فإن المقابلة بهذه الطريقة ستكون آمنة لأن الكلبين لا يعتبران المكان من ممتكلاتهما الخاصة ولا يميزان إلا رائحة بعضهما البعض، وبالتالي فإنها رائحة مألوفة بالنسبة لهم في مكان غريب.

سيعتقد الكلب وقتها أن هذه رائحة صديق له مما سيسهل عملية التعارف وستكون الخطوة التاليه هي تقديم الكلبين لبعضهما.

قم بتقديم الكلبين بعضهمها لبعض مع مراقبة سلوكهما عن قرب، ويفضل أن يكون هناك شخص يعاونك في هذه المرحلة.

ستلاحظ أن الكلبين يتقدمان بثقة ويقومون بتحية بعضهما البعض بدون أي مشاكل في 90% من الحالات، وسيقضيان بعض الوقت في اللعب وبهذه الطريقة ستستطيع الذهاب بالكلبين إلى المنزل بكل سهولة.

في بعض الحالات النادرة قد يحدث بعض الشجار، عليك وقتها ان تهدئ الكلبين وتبدأ في اللعب معهما ببعض الألعاب المشتركة والتي تحتوي على رائحة الكلبين حتى يفهمان أنه لا يوجد خطر من بعضهما البعض.

 

ستلاحظ أن الكلبين سيتقدمان بثقة ويقومون بتحية بعضهما البعض بدون أي مشاكل

ستلاحظ أن الكلبين سيتقدمان بثقة ويقومون بتحية بعضهما البعض بدون أي مشاكل

 

هذه هي الطريقة الآمنة في كيفية تقديم الكلاب الغريبة والجديدة لبعضها. ينصح خبراء الكلاب باتباع هذه الطريقة حتى تستطيع إضافة كلب جديد إلى منزلك بدون أي مشاكل أو شجار عنيف بين الكلاب.

هذا التدريب او التقنية في التقديم مبنية على الحاسة الأهم عند الكلاب وهي حاسة الشم. لذلك فإنها الطريقة المثلى للتعامل مع الكلاب وبخاصة الكلاب من الفصائل الكبيرة أو الكلاب التي تظهر بعض السلوك العدواني.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به