جدول طعام القطط الصغيرة من سن شهرين الى 6 أشهر

جدول طعام القطط الصغيرة من سن شهرين الى 6 أشهر

إذا قمت بإحضار قطة صغيرة إلى منزلك في سن شهرين، فأول ما ستهتم به هو جدول اكل القطط الصغيرة من عمر شهر او شهرين.

اكل القطط متنوع ومختلف، وستلاحظ الكثير من المصادر والآراء التي ستنصحك بطرق مختلفة في تغذية القطط الصغيرة.

بالاضافة إلى ذلك فيجب ان تعرف مواعيد اكل القطط و كميات الاكل المناسبة لكل سن. لذلك في هذا الموضوع نوضح لك دليل شامل عن اكل القطط الصغيرة عمرها شهر أو شهرين أو اكثر حتى سن البلوع.

بالطبع كلنا نحب القطط ولذلك فنحن نحرص دائما على توفير ما تحتاجه هذه المخلوقات المحببة إلينا حتى تنمو بصحة وسعادة في منزلك.

التغذية الجيدة للقطط تساعد على الحفاظ على صحتها ومقاومتها للأمراض حيث انها ترفع من مناعتها الطبيعية وتقلل من الزيارات إلى العيادة البيطرية.

تبدأ القطط الصغيرة في محاولات الأكل عند بلوغها أربع أسابيع، حيث تبدأ في محاولة تقليد القطة الأم والذهاب إلى طبق الطعام وتحول لعق طعام الأم، حيث تشجعها القطة الأم على ذلك حتى تبدأ في فطامها تدريجيا.

وعند وصول القطة إلى سن 8 أسابيع تكون قد وصلت لسن الفطام وتبدأ في الإعتماد على الغذاء بشكل مستقل عن لبن الأم.

فيما يلي سنقدم لك دليلا شاملا عن أكل القطط الصغيرة وكيفية تحضير طعامها وماهي احتياجات القطط الصغيرة من سن شهرين.




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


مواعيد اكل القطط الصغيرة من عمر شهر

إذا كنت تربي قطة في منزلك و تابعت مراحل الحمل والولادة فستلاحظ أن القطة الأم ستبدأ في تحفيز القطط الصغيرة على الأكل في عمر 5 أسابيع تقريبا.

ستبدأ الأم في مضغ الطعام و تقديمه للقطط الصغيرة، الذين سيبدأون بدورهم في لعق الطعام المقدم من الأم و محاولة تقليدها في الأكل.

لذلك فان اكل القطط الصغيرة عمرها شهر لن يعدو عن كونه مجرد لعق و لعب بالطعام اكثر من الاكل الفعلي، حيث انهم مازالوا يعتمدون على الأم في طعامهم عن طريق الرضاعة.

وعند وصول القطط الصغيرة إلى عمر 45 يوم إلى عمر شهرين – وهو عمر الفطام – سيبدأون في الاعتماد الكلي على أنفسهم. ويمكنك وقتها فصلهم عن القطة الأم و الاعتماد على أن ياكلوا بمفردهم.


ماذا تأكل القطط الصغيره و ما هي احتياجات القطط الصغيرة من التغذية في عمر شهرين ؟

هل تعلم أن وزن القطة يتضاعف مرتين أو ثلاثة مرات في الأسابيع الأولى من عمرها ؟

القطط الصغيرة عند الولادة قد تزن جرامات قليلة، وخلال أربعة اسابيع تنمو إلى أضعاف وزنها، وحتى تستطيع النمو والحركة المستمرة فهي تحتاج طاقة مضاعفة عن تلك التي تحتاجها القطط الكبيرة.

لذلك دائما ما ينصح الخبراء باعطاء طعام القطط الصغيرة على هيئة عدة وجبات متفرقة خلال اليوم حيث يقول الخبراء أن القطط الصغيرة يجب اطعامها 3 أو 4 وجبات.

كما يجب أن يحتوي اكل القطط الصغيرة على كميات عالية من البروتين، حيث أن القطط الصغيرة تستمد طاقتها من البروتين بشكل أساسي.

كما يجب ان تحتوي الوجبة على المعادن والفيتامينات التي توجد في الخضروات مثل الجزر والكوسة والبطاطس وغيرها.

لذلك يجب تقديم وجبات طعام القطط الصغيرة غنية بالبروتين مع تقديم الماء النظيف دائما حتى تحافظ على قطتك في صحة و حيوية دائمة.


مواعيد اكل القطط الصغيرة من عمر شهر
مواعيد اكل القطط الصغيرة من عمر شهر


هل يجب ان يكون طعام القطط الصغيرة طازجا أم من الطعام الجاف (دراي فود)

القطط في عمر شهر لن تستطيع تناول الطعام الجاف (دراي فود) لذلك لا يجب تقديم هذه النوعية من الطعام قبل مرور شهرين على الأقل من عمر القطط الصغيرة.

حيث أن القطط الصغيرة في عمر شهر لن يمكنها مضغ الدراي فود “الطعام الجاف” لذلك لا يجب تقديمه إليها، ويمكن استبداله وتقديم الطعام المنزلي الذي سنوضحه لاحقا.

كما أن دراي فود القطط الصغيرة يجب ان يكون من أحد العلامات التجارية المعروفة ويجب أن يكون مخصصا للقطط الصغيرة.

حيث ان الدراي فود أو الطعام الجاف غير المخصص للقطط الصغيرة سيسبب مشاكل كبيرة لنمو القطط الصغيرة.. اقرأ: لا تشتري اكل قطط رخيص

لذلك لا تقم تحت أي ظرف بتقديم دراي فود من نوع مجهول للقطط الصغيرة، يجب أن يكون طعام القطط الصغيرة من الأنواع المخصصة لذلك حتى لا تتسبب في مشاكل صحية لقطتك في هذه السن الصغيرة.


ما هي كمية الطعام للقطط الصغيرة

كمية طعام القطط الصغيرة تختلف من نوعية طعام إلى أخرى، على سبيل المثال ستلاحظ أن معظم انواع دراي فود القطط تذكر لك على ظهر العبوة الكمية الموصى بها لعمر قطتك، والتي تختلف من نوع لآخر.

لذلك إذا كنت تقدم لقطتك الطعام الجاف عليك الالتزام بتعليمات الشركة المصنعة لنوعية الدراي فود الذي تستخدمه.

لكن إذا كنت تقدم لقطتك الطعام الطازج المصنوع في المنزل فإننا نقترح عليك الكميات التالية:

في البداية فإن كمية الوجبة الواحدة قد تكون 25 – 40 جرام تقريبا في حجم كف اليد، ويجب ألا تترك الوجبة أمام قطتك أكثر من نصف ساعة ثم قم برفعها وتقديم وجبة جديدة في الميعاد التالي للوجبات.

كما يجب أن تلاحظ نشاط قطتك وكذلك وزنها، لو كانت قطتك من النوع الكسول الذي لا يتحرك قم بحذف وجبة من الوجبات اليومية، وكذلك إذا لاحظت أن قطتك اكتسبت المزيد من الوزن وتعاني من السمنة قم بحذف وجبة وحفز قطتك على اللعب.

  • جدول اكل القطط الصغيرة من سن شهرين إلى ثلاثة أشهر:

يقدم للقطط في هذا السن 3 – 4   وجبات، كل وجبة في حدود 25 – 40 جرام حسب نوع ونشاط قطتك. يكون الاكل من طعام مطبوخ خصيصا للقطط.

  • جدول اكل القطط من سن ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر:

يقدم للقطط 3 وجبات فقط، كل وجبة في حدود 75 جرام تقريبا حسب نوع ونشاط قطتك

  • جدول اكل القطط الصغيرة من سن 6 أشهر إلى سن 12 شهر

يقدم للقطط وجبتين فقط، كل وجبة في حدود 100 جرام تقريبا، ويجب ان تلاحظ وزن قطتك ونشاطها ويمكنك زيادة أو تقليل الوجبة حسب حالة قطتك الصحية.. كما يمكنك تقديم الدراي فود لقطتك بكميات مختلفة اقرأ: جدول اكل القطط من 6 شهور إلى 6 سنوات




دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598


ماهي نوعية الطعام المنزلي الذي نقدمه للقطط المنزلية الصغيرة ؟

القطط الصغيرة دائما ما تحتاج إلى طعام سهل الهضم، لذلك يجب الحرص على ذلك سواء في الطعام المنزلي أو الدراي فود.

في الطعام المنزلي، نقترح عليك هذه الوصفات:

  • وصفة 1 :

50 جرام من الدجاج المخلي المسلوق مع عدد 1 بطاطس مسلوقة أو 1 كوسة مسلوقة وبعض فتات الخبز ونقطة زيت زيتون.

يجب ان تفرم جميع المكونات ويمكن وضع شوربة الدجاج المسلوق معها لسهولة الاكل والهضم لقطتك.

هذه الوجبة تكفي قطتك ليوم واحد.

  • وصفة 2 :

مثلث جبنة نستو مع فتات الخبز ودمجهم سويا.

هذه وجبة سريعة لمرة واحدة.

  • وصفة 3 :

بيضة مسلوقة مع ثمرة بطاطس صغيرة مسلوقة مع قطرة زيت زيتون كما يمكن اضافة سيريلاك قمح.

هذه الوجبة من الممكن تقديمها مرة واحدة او على مرتين حسب حجم قطتك.


اقرأ أيضا:

معلومات هامة عن القطط الصغيرة بعد الولادة

مشاكل عيون القطط الصغيرة وعلاجها

كيفية التعامل مع القطط الصغيرة (ملف شامل)

كيف تعرف عمر القطط


متى تأكل القطط الصغيره ؟

كما وضحنا فإن تقديم طعام القطط الصغيرة يجب أن يكون ثلاثة مرات يوميا، ودائما ما نقترح تقديم الطعام في فترة الظهيرة كأول وجبة للقطط ثم بعدها بأربع ساعات وجبة أخرى ثم بعدها بأربع ساعات وهكذا.

كما يجب عليك مراقبة نشاط قطتك وحاجتها للطعام، فقد تحتاج أحيانا إلى اطالة الفترة بين الوجبات أو حذف وجبة من الوجبات في حالة نوم قطتك أو عدم رغبتها في الطعام أو ملاحظة الوزن الزائد عليها.

بالاضافة الى الطعام لا تنسى ان القطط تحتاج بعض الاهتمام بصحتها سواء عن طريق اعطاء تطعيمات القطط أو طرق تدريب القطة الصغيرة على صندوق الرمل.


About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط