5 أخطاء تفعلها مع كلبك الخاص بك بدون أن تدري

5 أخطاء تفعلها مع كلبك الخاص بك بدون أن تدري

إذا كنت تقتني كلبا في منزلك فبالتأكيد تريد أن يحظى كلبك بأفضل رعياة واهتمام، وتتمنى أن يقضي حياته معك سعيدا حيث أن أغلب محبي الكلاب يعتبرون أن حيوانهم الأليف هو أحد أفراد عائلتهم.

الكلاب كائنات وفية، وهي رمز الوفاء اللامحدود في العالم. فهي تبادلك الحب والاهتمام بدون مقابل وبدون أي شروط وبالتأكيد أنت تشعر بذلك في كل لحظة تقضيها مع الكلب الخاص بك.

لكن برغم ذلك فإن هناك أخطاء تفعلها مع كلبك بدون أن تدري، لذلك نقدك لك أشهر خمسة أخطاء يقوم بها مربي الكلاب حتى تتجنبها قدر المستطاع لتوفير أقصى رعاية واهتمام لكلبك.

 

1 – الحكم على الكلب بناء على فصيلته او شكله العام

يقتني البعض الكلاب بناء على مظهرها الخارجي أو شكلها الجذاب فقط ولا ينتبهوا لسلوكيات الكلاب أو احتياجات الكلاب اليومية.

بعض الكلاب تحتاج اهتماما اكبر من غيرها، كما أن هناك فصائل من الكلاب التي لا تستطيع العيش داخل الأماكن المغلقة وتفضل الأماكن الواسعة أو المفتوحة.

كذلك فإن بعض الكلاب تحتاج العناية بشكل يومي او اسبوعي. مثال على ذلك كلاب جولدن ريتريفر على سبيل المثال. حيث أن عدم الاهتمام بشعر وفراء الكلاب الجولدن قد يتسبب في سقوط شعرها باستمرار.

وهناك من الكلاب من لن تستطيع تركه بمفرده في المنزل، أو منهم من لا يستطيع التأقلم بسهولة مع الأطفال أو مع حيوانات أخرى في المنزل وكل هذه الأمور تحتاج دراية وبحث قبل اقتناء الحيوان الأليف.

دائما ما ننصح مقتني الحيوانات الأليفة، أن وجود حيوان أليف في حياتك يحتاج وقت وتحمل مسئولية لأن الحيوان الأليف لن يستطيع ادارة شئونه بمفردة.

 

اقرأ أيضا: معلومات عن كلاب جيرمن شيبرد بالتفصيل

 

2 – علاج حيوانك الأليف في أماكن غير موثوق بها

ماذا تفعل عندما تلاحظ أن كلبك لا يبدو على ما يرام ؟

هل تبدأ في سؤال أصدقائك الذين يقتنون الحيوانات الأليفة وتبدأ في تجربة الأدوية المختلفة على الحيوان الأليف الخاص بك أو تقوم بالذهاب لأقرب متجر لبيع مستلزمات الحيوانات الأليفة وتسأل البائع عن أي علاج لحالة كلبك ؟

يقوم مربي الكلاب بأخطاء كبيرة عندما نتحدث عن أمراض الكلاب وكيفية علاجها، حيث يلجأ البعض لأصدقائهم أو للاستشارات عبر الانترنت من أشخاص غير معروفين لهم أو تجربة بعض الأدوية بناء على نصيحة غير الخبراء.

تحدثنا مع العديد من الأطباء البيطرين الذين يؤكدون أنهم وبشكل يومي يستقبلون حالات لحيوانات أليفة قام اصحابها بتجربة أدوية بناء على نصيحة بائع في متجر ما او شخص مربي للكلاب على الانترنت بدون خبرة أدت إلى تدهور حالة الكلب الخاص بهم.

لذلك دائما ما ننصح بأن تقوم بتطعيم كلبك أو الكشف عليه وطلب المعونة الطبية في العيادات البيطرية وبواسطة أطباء بيطريين فقط، ولا تلجأ لأي مصدر آخر إذا كنت بالفعل تريد الحفاظ على صحة حيوانك الأليف.

 

نحن نقدم لك أفضل العيادات البيطرية في الأماكن التالية: القاهرةالإسكندرية

 

3 – عدم تدريب كلبك على الأفعال الصحيحة في الوقت المناسب

عند البدء في تدريب الكلاب على الأمور المختلفة والتي تجعل حياتهم أسهل، قد يستعجل البعض التدريب في بعض المراحل وقد يكون البعض بطيئا جدا في بعض المراحل الأخرى.

على سبيل المثال يتعجل البعض تدريب الكلاب على الحمام أو قضاء الفضلات ويعتقدون أن الجرو سيتعلم كيفية ذلك في غضون أيام. بينما يتأخر البعض الآخر في التنشئة الاجتماعية الصحيحة للكلب مما يؤدي إلى مشاكل سلوكية تبدأ في الظهور عند نمو الكلب وتقدم عمره.

يقول الخبراء أنه عليك البدء في الخروج مع كلبك بشكل دوري عند عمر 12 أسبوع، في هذه العمر يستطيع الكلب فهم العالم من حوله ومعرفة ماهي الأمور التي يجب عليه فعله.

في هذا العمر تستطيع الكلاب التعرف على غيرها من الكلاب الأخرى بسهولة وتجنب حدوث الشجار أو المعارك التي تنشأ بسبب عدم تعود الكلاب على الاختلاط منذ سن صغير.

كذلك قد يصاب الكلب بالجبن وتلاحظ الخوف الدائم عليه من الشارع والسيارات والمارة بسبب عدم تعوده على ذلك في سن صغير مما سيدفعك إلى المزيد من التدريبات الصعبة لاحقا لاصلاح هذه المشاكل السلوكية للكلب.

لكن برغم ذلك لا ننصح بالخروج بالكلب قبل ان يحصل على الجرعات الكاملة من التطعيم الثماني، حيث ان اختلاط الكلب وخروجه إلى الشارع قبل انهاء جميع جرعات التطعيمات قد يعرضه للأمراض الفيروسية القاتلة.

 

4 – عدم الاهتمام بالنظام الروتيني للكلب

الكلاب أو الحيوانات بشكل عام تحتاج روتين ثابت حتى تعتاد على الحياة مع البشر، لذلك فإن وضع روتين ثابت لا يتغير لكلبك سيوفر عليك الكثير من المتاعب والمشاكل التي يعاني منها مربي الكلاب.

تحديد وقت ثابت لوجبات الكلب، وتحضير الوجبات مسبقا وعدم اهمال مكوناتها على سبيل المثال سيوفر لكلبك صحة كاملة وعدد مرات أقل في الذهاب إلى الطبيب البيطري بسبب المشاكل الصحية التي تنشأ من عدم الاهتمام بالتغذية الصحيحة للكلب.

كذلك فإن الاهتمام بالتطعيم الدوري الروتيني بشكل سنوي سيوفر عليك أي أمراض فيروسية قد تنتقل لكلب وتتسبب في تدهور صحته.

كما أن الاهتمام بتمشية الكلب بشكل دوري والاهتمام باعطاءه حصة تدريبية يومية سيجنبك المشاكل السلوكية التي تنشأ مثل تمزيق الأثاث أو النشاط المبالغ فيه بسبب عدم حصول الكلب على كفايته من النشاط اليومي.

وأخيرا الاهتمام بتدريب الكلب بشكل دائم على الأوامر المختلفة، لأن الكلاب قد تنسى بعض الأوامر إذا لم تقم بتدريبها على أدائها بشكل دوري، يجب عليك دائما مراجعة تدريبات كلبك حتى تضمن استجابة سريعة منه في مختلف الحالات.

 

5 – تجاهل أسلوب الثواب والعقاب في تدريب كلبك

يقوم البعض بتدريب الكلاب عن طريق الضرب والعقاب بشكل دائم، حيث يعتقدون أن الكلاب لن تفهم إلا إذا شعرت بالألم وهذا خطأ. كما يعتقد البعض ان مكافأة الكلب عند فعل شئ صحيح وتجاهل عقابه عند القيام بأفعال خاطئة سيصحح سلوكه وهذا ايضا خطا.

كما يقوم مربي الكلاب بخطأ شائع، وهو اعتقادهم ان الكلاب تتعامل مع الزمن الماضي مثلنا.

على سبيل المثال إذا رجعت إلى منزلك وجدت كلبك نائما وقد قام بتمزيق السجاد أو الأثاث، فإن ايقاظة وعقابه لن يجعله يفهم أنك تعاقبه على هذا الخطأ لأنه قد قام بالفعل ونساه تماما.

لذلك فإن الصراخ في الكلب وهو نائم سيجعله يخاف من قدومك للمنزل بعد ذلك ويختبئ منك لأنه خائف ليس لأنه قام بشئ ما خطأ.

القاعدة العامة في تدريب الكلاب تقول أنه يجب أن تكون المكافأة أو العقاب بعد الفعل مباشرة في خلال ثوان وإلا لن يفهم الكلب أن هذه المكافأة أو هذا العقاب متعلق بفعل ما قام به.

 

اقرأ أيضا:
ملف تدريب الكلاب على الحركات المختلفة
تدريب الكلاب في المنزل وسياسة الثواب والعقاب
كيفية تدريب الكلاب على الطاعة بأسهل الطرق

 

الكلاب تحتاج منك الرعاية والاهتمام، مادمت قد قررت اقتناء حيوان أليف في منزلك عليك الانتباه لهذه الأخطاء حتى توفر له الحياة التي يستحقها، وكذلك حتى تشعر بحبه الدائم وغير المشروط لك إلى الأبد

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به