طريقة تعارف القطط في خمس خطوات

طريقة تعارف القطط في خمس خطوات

عندما تشتري قط جديد لتربيه مع قطتك القديمة في المنزل عليك ان تفهم طريقة تعارف القطط. كذلك تواجه البعض مشاكل عند تزاوج القطط وكيفية تعويدها على بعضها البعض لعدم معرفتهم بالطريقة السليمة في تقديم القط الجديد إلى القط القديم.

يعتقد البعض حتى الآن أن تأقلم القطط على بعضها لا يحتاج سوى وضع القطط في مكان واحد وتركهم يتعارفون سويا وهذا أحد أكبر أخطاء طريقة تعارف القطط التي يقوم بها الكثيرين.

في الماضي كانت هذه هي طريقة تقديم قد جديد إلى قط قديم، لكن مع تطور العلوم وظهور الكثير من خبراء سلوك القطط فإنهم يؤكدون أن هناك طريقة أخرى للتعامل في تقديم القطط لبعضها.

حتى نستطيع تقديم القطط ومساعدتها على التأقلم مع بعضها يجب ان نفكر اولا كيف تفكر القطط ؟

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

القطط والحيوانات عموما لا تستخدم التواصل البصري للتعارف، لكنها تستخدم حاسة الشم ولا تعترف إلا بالرائحة كمحدد أساسي للتعارف والتآلف فيما بينها.

لذلك عندما تقوم بإحضار قط جديد في المنزل وتقديمه إلى قطك القديم، سواء بغرض احضار القط الجديد للتزاوج أو احضار القط الجديد لتضمه إلى المنزل ستلاحظ فورا ظهور المشاكل والشجار العنيف الذي ينتهي برفض القطط لبعضها.

في هذا المقال سنقدم لك طريقة تعارف القطط بالأسلوب الذي تفهمه القطط وتفضله، لذلك إذا قمت باتباع هذه الطريقة ستستطيع تقديم القط الجديد للقط القديم بكل سهولة وبأقل خسائر ممكنه.

 

اقرأ أيضا:
حركات القطط ومعناها : لغة الجسد عند القطط
طريقة تهدئة القطط : 6 خطوات لتهدئة قطتك الخائفة

 

ما هي المدة التي احتاجها حتى اعود القطط على بعضها ؟

طريقة تعارف القطط التي نتحدث عنها لا تعتمد على وقت محدد. فالقطط وشخصيتها وأسلوبها هي التي تحدد الموضوع بأكمله.

بعض القطط قد تحتاج أيام قليلة حتى تتعرف على بعضها البعض وتعيش في تآلف وود. بينما البعض الآخر يأخذ أسابيع حتى يحدث تأقلم القطط مع بعضها.

للأسف لا يمكنك تسريع المدة او إجبار القطط على التأقلم في وقت سريع، لكن باتباع النصائح التي سنقدمها لك تستطيع أن تضمن في النهاية أن يحدث التعارف بين القطط ويعيشون في سلام وهدوء في منزلك.

لذلك عليك اتباع الطريقة التي سنقدمها والانتظار من القطط ان تقدم لك العلامات التي تدل على استعدادهم للانتقال للخطوة التالية. هذه هي الطريقة المثلى لتقديم القط الجديد إلى القط القديم بكل سهولة ويسر.

 

طريقة تعارف القطط : الخطوة الأولى

حتى تبدأ في تقديم القطط إلى بعضها عليك ان تضع امام عينيك حقيقة هامة: القطط تعتبر منزلها جزء من ممتلكاتها، وعلى استعداد أن تحارب أي دخيل عليها خاصة من الحيوانات.

لذلك عند احضار قطة جديدة لمنزلك فإنها ستعتبرها عدو يريد ان ينتزع منها ملكية المنزل وملكيتك أنت بشكل شخصي وستبذل كل شئ حتى تدافع عنك ضد التهديد الذي تعتقد انه من الحيوان الجديد.

لذلك يجب عليك البدء بتجهيز مكان مستقل للقط الجديد. يمكن أن يكون هذا المكان غرفة مستقلة في المنزل مغلقة باحكام ولا يمكن فتح بابها بسهولة. كما يجب ألا يكون هنك فراغ أسفل الباب يمكن القطط من رؤية بعضها.

هذا المكان سيتم وضع القط الجديد فيه، حتى نستطيع ان نستمر في خطوات التقديم والتعارف بين القط الجديد والقط القديم.

عزل القط الجديد سيسمح له باستكشاف المنزل على اجزاء وبالتالي سيكون في حالة هادئة وغير منزعج، كما ان العزل سيسمح لنا بالاستمرار في تقديم القطط وتعارفها وتآلفها.

كذلك عند عزل القط الجديد سنستطيع ان نتحكم في ميعاد ومدة التعارف وتوقيتها، وسنستطيع اختيار افضل طريقة لذلك بدون حدوث مشاكل أو شجار بين القطط.

 

اقرأ أيضا: كيف تتعامل مع القطط الخائفة في أول يوم في المنزل

 

الخطوة الثانية في تقديم القط الجديد إلى القط القديم : التعزيز الإيجابي

حتى نستطيع ان نقدم القطط لبعضها بطريقة صحيحة، سنقوم بربط التعارف بشئ محبب للقطط وهو الطعام.

يجب عليك ان تقدم الطعام للقطة الجديدة في مواعيد ثابته، وبالمثل مع قطتك القديمة.

ابدأ أولا بالقطة الجديدة، قم بالدخول إليها وضع الطعام أمامها خلف الباب مباشرة ثم قم بغلق الباب، وامام الباب ضع الطعام الخاص بالقطة القديمة.

بهذه الطريقة ستقوم القطط بتناول الطعام وهي تلاحظ رائحة جديدة غير معتادة وهي رائحة القط الغريب، وهكذا سترتبط متعة تناول الطعام بالقط الآخر ورائحته.

كذلك سيكون من الجيد جدا وقوف أحد أفراد العائلة بجوار القطط أثناء الطعام وتشجيعها وتحفيزها بالعبارات الإيجابية، بهذه الطريقة كما قلنا سترتبط رائحة القط الغريب بالطعام بالنسبة للقطتين وبالتالي سيبدأ تقبل فكرة وجود قط آخر يشاركه المساحة بدون خوف على الطعام.

لا تقم أبدا بفتح الباب أو تعريض القطط لمواجهة بعضهم البعض، كل ما عليك فقط هو ترك القطط تستكشف الرائحة بنفسها ولا تقم بتعريضهم لأي ضغوط في هذه المرحلة.

استمر في تقديم الطعام بهذه الطريقة مرتين يوميا لمدة ثلاث او أربع أيام وقم بمراقبة القطط وسلوكها وهل تقبل على الطعام في كل مرة أم أنها بدأت في اكتشاف شئ غريب وبدأت في تجنب الطعام ؟

 

الخطوة الثانية في تقديم القط الجديد إلى القط القديم التعزيز الإيجابي

الخطوة الثانية في تقديم القط الجديد إلى القط القديم التعزيز الإيجابي

 

الخطوة الثالثة في تأقلم القطط مع بعضها

في هذه الخطوة ستبدأ في تقديم القطط جزئيا إلى بعضها البعض للمساعدة في تأقلم القطط.

قم بفتح الباب قليل بمسافة سنتيمترات بسيطة أثناء فترات الطعام. بحيث يمكن للقطط أن تشاهد بعضها البعض فقط ولا يمكنها المرور من الباب ولا حتى تمرير أيديها من الباب.

الفكرة في طريقة تعارف القطط في هذه الخطوة هو إتاحة الفرصة لها لرؤية بعضها البعض والتعرف بصريا لكن بدون أي احتكاك او تلامس.

تذكر أن هذه الخطوة يجب أن تحدث فقط بعدما تتأكد ان القطط تتناول طعامها في هدوء بدون انزعاج من رائحة القط الغريب الآخر الموجود معها.

راقب سلوك القطط عند رؤيتها لبعضها البعض واستمر في تقديم الطعام على جانبي الباب بنفس الطريقة بدون تغيير. واستمر في تشجيع القطط وتحفيزها على الأكل حتى يتربط دائما وجود القط الآخر بالتجارب الايجابية الممتعة.

إذا لاحظت ان القطط بدأت في الاعتياد على التواصل البصري فيما بينها ووجدت أن القط القديم يتقبل وجود القط الجديد والعكس، يمكنك زيادة فتحة الباب قليلا بحيث تستطيع القطط تمرير اليد والتلامس خلف الباب.

لا تسمح بفتح الباب بشكل أكبر فلا يجب أن يستطيع أي قط ادخال رأسة من فتحة الباب تحت أي ظرف لأن ذلك قد يفسد العملية بأكملها.

يجب ان تأخذ هذه الخطوة الوقت الكافي حتى تلاحظ أن القطط بدأت في اللعب والألفة مع بعضها البعض عن طريق اليدين من خلف الباب.

 

لا تسمح بفتح الباب بشكل يسمح بمرور رأس احد القطط بأي طريقة

لا تسمح بفتح الباب بشكل يسمح بمرور رأس احد القطط بأي طريقة

 

اقرأ أيضا: كيف أجعل قطتي سعيدة : علامات السعادة في القطط وكيفية تحقيقها

 

الخطوة الرابعة حتى تعود القطط على بعض

إذا مرت الخطوات الثلاثة السابقة في سلام فيمكنك البدء في الخطوة الرابعة بشكل فوري.

في هذه الخطوة سنعتمد على اقحام رائحة القطط بشكل أكبر عن طريق خدعة بسيطة.

قم بوضع قطعة نظيفة من القماش في مكان نوم كل قطة بحيث تختلط برائحتها، ثم في اليوم التالي خذ القطع وبدلهم مع بعضهم البعض.

بهذه الطريقة ستلاحظ القطة أن رائحة القط الآخر موجوده في الأماكن التي تستخدمها وهذا سيحفزها للقبول بشكل أكبر للقط الآخر الذي لم تقابله بشكل كامل بعد.

كما أن هذه الطريقة ستسمح لكل قطة أن تتعرف على الآخر بدون التعرض لخطر الشجار والعراك وبالتالي يمكنك ملاحظة ردود الأفعال بشكل بسيط وبدون أي خسائر.

بعد ذلك يمكنك القيام بتبديل أماكن القطط مع بعضها البعض. ضع كل قطة مكان القطة الأخرى واتركها لمدة يوم، ثم أعد كل قطة إلى مكانها، بحيث تبدأ الروائح في التداخل أكثر وتبدأ كل قطة في إدراك أن الرائحة مألوفة والقط الآخر أصبح صديق لها.

إذا وجدت القطة القديمة والقطة الجديدة قد بدأوا في تقبل هذه الخطوات وقتها ستدرك أنه يمكنك البدء في التواصل البصري الكامل وتقديم القطط لبعضها البعض.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

الخطوة الخامسة : ترتيب مقابلة القطط الغريبة مع بعضها

في هذه الخطوة وبعد معرفة طريقة تعارف القطط عليك الاستعداد للقاء الفعلي. في هذا اللقاء يجب أن تكون مستعدا ببعض الأسلحة التي ستساعدك على اداة هذه المهمة بنجاح.

عليك تجهيز بطانية حيث انها ضرورية في حالة حدوث شجار لتقوم بالقائها فوق القطط ومن ثم فصلهم عن بعضهم البعض. لا تقم بفض الشجار بيديك لأن القطط ستقوم بعضك وخدشك بلا رحمة.

كما عليك تجهيز اطباق الأكل للقطط ووضع بعض حلوى القطط TREATS  حتى تشجع القطط على التعارف في هدوء وضمان وجود مكافأة للطرفين.

يجب ان يكون مكان لقاء القطط واسع ويراعى ان يكون هناك أكثر من مخرج بحيث تستطيع القطط الهرب إذا شعرت بالخوف، لأن القط إذا شعر بالخوف وفشل في الهرب فربما يقوم بأفعال عنيفة أكثر من اللازم.

عند مرور اللحظات الأولى في تقديم قط جديد إلى قط قديم بنجاح، عليك مراقبة الوضع لمدة أسبوع على الأقل مع توفير بعض الأساسيات.

قم بتوفير 3 من صناديق الفضلات (الليتربوكس)، ولا تقم بتغطيتها. بهذه الطريقة يستطيع كل قط أن يستخدم صندوق فضلات مع وجود صندوق إضافي للطوارئ.

كما عليك توفير طبقي طعام كل طبق خاص بقطة، ولا تقم بتبديل أماكنهم ويفضل أن تكون اماكن أطباق الطعام والليتربوكس(صندوق الفضلات) بعيدة عن بعضها البعض لضمان خصوصية كل قط منهما.

وأخيرا دائما ننصح بتوخي الحذر وعدم التعجل في الخطوات التي ذكرناها سابقا. إذا اتبعت الخطوات قدمناها بالتفصيل في طريقة تعارف القطط ببطء واعطيت كل خطوة حقها فلن تحدث مشاكل.

كما يمكنك دائما أن تتواصل مع موقعنا للحصول على أي استشارات سواء عن طريق الموقع أو عن طريق صفحة الموقع على الفيس بوك

 

اقرأ أيضا:
قطتي لا تدفن برازها : 7 عادات غريبة تفعلها القطط مع الليتر بوكس
لماذا تحب القطط مطاردة أصحابها

About تربية القطط المنزلية

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض القطط وطرق العناية بها في فترات حياتها المختلفة. كما يوفر لمربي القطط كل ما يلزمهم للعناية الكاملة بالقطط