قص أظافر الكلاب بالصور بشكل احترافي

قص أظافر الكلاب بالصور بشكل احترافي

قص أظافر الكلاب يحتاج منك معرفة بعض الأساسيات. متى يتم تقليم أظافر الكلب وكيف نتجنب الجروح التي قد تحدث أثناء العملية وكيفية علاجها.

إذا كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك ننصحك أن تسال الطبيب البيطري ليعلمك كيفية اداء المهمة بدون أي جروح او مشاكل لكلبك. أما إذا كنت جربت ذلك من قبل فتابع معنا في الخطوات التالية.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

ما هي الأدوات التي تحتاج إليها لتقليم أظافر كلبك؟

  • مقلمة الأظافر:

هناك أنواع مختلفة من مقلمة الأظافر تباع في مختلف المتاجر المتخصصة في بيع أدوات الحيوانات الأليفة.

وتعتبر المقصلة من الأدوات التي يمكن استخدامها بسهولة خاصة مع سلالات الكلاب الصغيرة، أما السلالات الكبيرة فيصلح معها الكماشات الكبيرة التي تباع في مختلف المتاجر.

  • الهدايا أو المكافآت:

عند قيامك بتقليم أظافر الكلب احرص على أن يكون معك بعض الهدايا والمكافآت الصغيرة التي تعطيها للكلب أثناء تقليم أظافره.

وتقوم هذه الهدايا بتشجيع الكلب على تقليم أظافره بسهولة وهي فكرة جيدة لجعل التجربة أكثر إيجابية للكلب.

  • بودر ومسحوق الملابس:

في حالة إذا كانت أظافر كلبك قصيرة جدًا وتنزف الكثير من الدماء يمكنك استخدام مسحوق أو بودرة التنظيف عليها لقصها بسهولة.

كما أنه من الممكن استخدام صودا الخبز والدقيق أو نشا الذرة على الأظافر حيث أنها تعطي نفس المفعول.

 

اقرأ أيضا:
7 نصائح تساعد في تنعيم شعر الكلاب
العناية بأسنان الكلاب
سبب تساقط شعر الكلاب
علاج حروق الكلاب في المنزل

 

كيفية استخدام أداة قص أظافر الكلاب ؟

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها قلامة الأظافر في قص أظافر الكلاب، فمن الممكن أن تبدو مخيفة قليلاً بالنسبة إليه.

لابد أن تقوم باختبار القلامة أولاً لضمان عدم تأثيرها بالسلب على الكلب، كل ما عليك هو استخدام قلامة الأظافر بقبضة قويةمع استخدام أصابعك في فصل أصابع الكلب وجعل عملية قص الأظافر تبدو أسهل.

وهناك خطوة هامة يمكنك القيام بها قبل تقليم أظافر الكلب لجعل العملية أسهل وهي أن تقوم بالاقتراب من قدميه وأظافره وقول عبارات مدح تشجيعية مع إصدار صوت بالقلامة ثم القيام بتقليم أظافره ببطء.

ولابد من القيام بتشجيع الكلب والاقتراب منه والثناء عليه في المرة الأولى من 10 إلى 15 مرة على الأقل قبل تقليم الأظافر.

 

كيف تقوم بقص أظافر الكلب بأمان؟

أولاً يمكنك اللجوء إلى الطبيب البيطري حتى يقوم بتقليم أظافر الكلب بنفسه وتعليمك الطريقة الصحيحة لتقليمها. وكلما كان لديك فكرة أكبر عن الأشياء التي لا يجب عليك القيام بها كلما كانت فرصة نجاح مهمتك أكبر.

إذا لم تستطيع القيام بتقليم جميع أظافر الكلب في وقت واحد وخاصة الكلب العصبي كثير الحركة، يمكنك تقليمها على مراحل وأوقات مختلفة إذا لزم الأمر.

لا تحتاج جميع أنواع الكلاب إلى تقليم أظافرها، فهناك أنواع لا تحتاج إلى ذلك وأنواع أخرى تحتاج إلى تقليم أظافرها من وقت لآخر. ويتم تحديد مدى حاجة الكلب لتقليم أظافره عن طريق تحديد سلالته وعمره وحجمة أولاً.

كما أنه من خلال ذلك أيضًا يتم معرفة عدد المرات التي يجب عليك قص أظافر الكلب فيها، سواء كان ذلك مرة واحدة في الأسبوع أو حتى مرة واحدة في الشهر.

 

تجنب قص المنطقة ذات اللون الوردي في ظفر الكلب فهي تحتوي على شعيرات دموية

االمنطقة الصحيحة للقص والتي تتجنب فيها المنطقة ذات اللون الوردي في ظفر الكلب فهي تحتوي على شعيرات دموية

 

نصائح اخرى لابد من القيام بها عند تقليم أظافر الكلب:

من الضروري أن تستغل الفرص المختلفة التي تقوم فيها بتقليم أظافر الكلب بسهولة وفي نفس الوقت لابد أن يكون الكلب مرتاحًا إليك وإلى ما تقوم به.

قم بوضع الجزء الرئيسي من أداة التقليم في يدك مع السيطرة على الجزء المتحرك بأصابعك ولابد أن تكون قادرًا على رؤية الأظافر الصغيرة وهي تنزلق عند المقبض.

ولابد أن يقتم قص الأظافر من الأسفل وليس من الأعلى كما يتم عند قص أظافر البشر، ويتم ذلك عن طريق تحريك فتحة الأداة فوق نهاية الظفر والقيام بقص الجزء الأبيض منه.

أما المنطقة الوردية من الظفر فهي الجزء الحي الذي يحتوي على الأوعية الدموية، ولابد من الحذر الشديد عند قص أظافر الكلب حتى لا يحدث أي نوع من أنواع النزيف.

للنجاح في قص أظافر الكلاب قم بالضغط ضغطة سريعة وثابته على أداة تقليم أظافر الكلاب، وتأكد من أنك لن تقطع الجزء الوردي من الظفر الذي يحتوي على الدم.

لا تحاول شد أظافر الكلب المقطوعة حتى لا تسبب له الشعور بالألم فهي سوف تتطاير بعيدًا من تلقاء نفسها.

كن حذر أثناء قص الأظافر وحريص على ألا تتسبب في حدوث أي نوع من أنواع النزيف.

يقوم بعض أصحاب الكلاب بقص الأظافر مرة أخرى لتقصيرها وهنا ينتج عن ذلك نزيف بسيط بسبب قصر الأظافر. وهي فكرة سيئة لأنها تؤدي إلى نزول دم من أظافر الكلب، لذلك ضع بجانب دائمًا محلول أو مسحوق يساعد على وقف نزيف أظافر الكلب فورًا عند قطعها بطريقة خاطئة.

 

اضغط بالابهام برفق على أصبع الكلب ستلاحظ بروز أظافر الكلب ثم ابدأ قص أظافر الكلاب بهدوء وسرعة

اضغط بالابهام برفق على أصبع الكلب ستلاحظ بروز أظافر الكلب ثم ابدأ قص أظافر الكلاب بهدوء وسرعة

 

كيف يمكنك تقليم اظافر الكلب عندما لا تستطيع رؤيتها جيدًا في حالة وجود أظافر ذات لون أسود عند كلبك؟

عندما يكون للكلب أظافر سوداء لن تستطيع رؤية أظافره جيدًا وتحديد بداية الجزء الحي منها، وتكون المنطقة التي يمكن قصها ذات لون أبيض.

وهناك طريقة أخرى تتمثل في النظر إلى الجانب السفلي من الأظافر وهو يكون على شكل مثلث يمكن قصه بسهولة ويسر وبأمان تام.

وتوجد خدعة أخرى أيضًا تمكنك من معرفة المكان الذي يجب قصه من الأظافر، وذلك عن طريق الضغط على أظافر الكلب التي تعتقد أنه لابد من قصها.

وإذا صرخ الكلب أو قفز أو تفاعل مع الضغط فذلك دليل على أنه يجب تحريك أداة القص قليلاً حتى لا يتم قص الجلد الحي والتسبب في حدوث نزيف للكلب.

 

اقرأ أيضا:
7 مشاكل شائعة تحدث في مخالب الكلاب
كيف اتعامل مع عضة الكلب المنزلي
نزع العدوانية والشراسة من الكلاب

 

ماذا تفعل إذا قصصت أظافر الكلب وجعلتها قصيرة جدًا؟

عند قص أظافر الكلب وجعلها صغيرة جدًا قد يؤدي ذلك إلى حدوث نزيف حاد يؤذي الكلب.

لذلك لابد من التصرف بشكل جيد في هذه الحالة عن طريق وضع قطعة صغيرة من ورق المناديل على نهاية الظفر لعدة دقائق. أو استخدام مسحوق خاص بذلك وسوف تلاحظ توقف النزيف خلال 5 أو 7 دقائق.

ولابد أيضًا من استشارة الطبيب البيطري بشأن أنسب انواع المحاليل والمساحيق والأدوية التي تساعد على وقف النزيف. خاصة إذا لاحظت أن النزيف لا يتوقف واستمر لمدة أكثر من 5 دقائق

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به