كيف تفكر الكلاب : تفسير سلوكيات الكلاب الغريبة

كيف تفكر الكلاب : تفسير سلوكيات الكلاب الغريبة

صداقة البشر للكلاب دائما ما تختلف عن أي نوع من العلاقات او الصداقات التي تنشأ بين الإنسان وأي حيوان آخر.

لأن الكلاب تجيد التعبير عن مشاعرها و تستطيع التعامل مع البشر بشكل أكبر من أي حيوان آخر لذلك فالكلب هو الصديق الوفي للبشر والذي يحبه الكثيرون ليس كمجرد حيوان أليف ولكن كصديق وجزء من العائلة.

لكن برغم كل ذلك فمازالت الكثير من سلوكيات الكلاب وتفسيرها لغزا للكثيرين. فالبعض لا يدرك كيف تفكر الكلاب خاصة عندما يتعلق الامر ببعض التصرفات التي تراها لأول مرة.

لذلك نوضح لكم في هذا المقال تفسير سلوكيات الكلاب الغريبة والمتكررة بكثرة لنوفر لكم فهما أفضل لصديقك الوفي.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

1- كلبي لا يشبع أبدا .. تفسير جوع الكلاب الدائم

هل لاحظت أن كلبك دائما ما يشعر بالجوع والنهم حتى لو كان قد التهم وجبته منذ خمس دقائق فقط. بمجرد أن تضع طعامك امامك فإنه يبدأ في النباح والدوران حولك حتى يشاركك طعامك ؟

هذا السلوك يتعلق بشكل كبير بالكلاب التي تم انقاذها أو الكلاب التي تعرضت لبعض المشاكل في بداية حياتها سواء تركها أصحابها السابقين أو تم انقاذها من الشارع.

هذه الكلاب وبسبب ما تعرضت إليه دائما ما تربط بين الطعام والمعاناة. لذلك فهي تريد دائما أن تتناول بعض الطعام تحسبا لتكرار المواقف التي مرت بها من قبل.

أحد أسباب جوع الكلاب الدائم هو اعتيادها على هذا التصرف منذ الصغر. إذا كنت اعتدت على اطعام كلبك منذ الصغر بجوار المائدة ثم حاولت تغيير ذلك عند الكبر فقد يبدأ الكلاب في طلب الطعام بجوارك دائما بسبب اعتياده على ذلك.

لكن اذا ظهر على كلبك النهم المفاجئ وحب الطعام بشكل غير متوقع فإن ذلك قد يدل على بعض الأمراض. بعض الأمراض مثل فرط افراز الغدة الدرقية في الكلاب تترافق مع أعراض مثل النهم الشديد للأكل بشكل غير معتاد

لذلك يمكنك بسهولة التفرقة بين جوع الكلب الدائم وهل هو مشكلة سلوكية في الكلب منذ الصغر أم أنها تغير مفاجئ يجب عليك التواصل مع طبيبك البيطري بشأنه ؟

 

اقرأ أيضا:
3 نصائح قبل ترك الكلب وحيدا في المنزل
وصفات طعام الكلاب : 5 وصفات شهية في طعام الكلاب المنزلية

 

2- كيف تفكر الكلاب : أكل البراز في الكلاب

قد تلاحظ أن الكلاب تقوم بأكل أي نوع من البراز والفضلات في الشارع أثنا التمشية مثل براز الحصان ، براز الأغنام، براز مجهول بل وفي بعض الأحيان فضلاتهم الشخصية..

مما لا شك فيه أنك لا ترغب أن يأكل كلبك البراز .. أليس كذلك؟

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الكلب يقوم بذلك.

أحيانا تشعر أنها مشكلة كبيرة و أوقات أخرى تشعر انه مجرد تصرف مثير للاشمئزاز و الاكثر إثارة للاشمئزاز، عندما يقترب منك و يبتدي في لعق وجهك أو يديك بعد الانتهاء من أكل البراز.

لكن ما سبب هذا التصرف؟ بالنسبة للكلاب الأمهات المرضعات غالبا ما تأكل براز الجراء الصغيرة لتنظيفها، وبعض الجراء عندما ترى أمها تفعل ذلك تقوم بنفس الفعل دون تفكير.

هناك بعض الأسباب الطبية لهذا السلوك أيضا، مثل مرض السكر والذي قد يقوم الكلب بسببه بأكل فضلاته.

كما أن بعض الكلاب تقوم بذلك بسبب شعورها بالجوع وبسبب عدم تقديم الطعام الكافي له فيبدأ في أكل فضلاته فهو يحاول تكملة غذائه.

كما أن بعض الكلاب تفعل ذلك بسبب عدم جودة الطعام المقدم للكلاب فتبدأ في البحث عن طعام بديل.

 

اقرأ أيضا:
6 معلومات خاطئة عن تربية الكلاب وتدريبها
اختبار ذكاء الكلاب : سبعة علامات تدل على نسبة ذكاء الكلب
لماذا تميل الكلاب رؤسها ؟ تفسير تصرفات الكلاب
4 تصرفات خاطئة وكيفية تعديلها في سلوك الكلاب

 

3- هل الكلب يفهم الانسان وماهي الكلمات التي قد يفهمها

كم عدد الكلمات التي يفهمها الكلب ؟ الجواب هو “أكثر مما تظن”.

توصل الباحثين أن فهم الكلاب للكلمات والأوامر الموجهة اليهم يعتمد على الكثير من الأشياء مثل التدريب و الذكاء  و الفروق الفردية  و التنشئة و طبيعة الناس من حوله و كيف يتحدثون.

في الوقت الراهن، الكلب حامل الرقم القياسي  فى عدد الكلمات التي يفهمها  والأكثر شهرة على مستوى العالم هو تشيسر من ولاية كارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة الامريكية ، الذي يعرف 1022 كلمة.

قضى مربى هذا الكلب وقتا طويلا في تدريسها له، ليس فقط أسماء الأشياء، ولكن القيام بالمهام مختلفة.

عند القيام باختبار الكلب فقد أظهر القدرة على ربط الأفعال والأسماء معا لأداء مهام معينة.

لكن اذا اعتبرنا ان الكلب تشيسر يعتبر حالة استثنائية، فماذا عن كلبك أنت؟

معظم الكلاب يصيح لديها نفس متوسط عدد الكلمات المفردات بعد عمر سنتين. حيث يصل متوسط عدد الكلمات التى يفهمونها إلى 165 كلمة و عبارة مختلفة.

كما أن بعض السلالات الفائقة في الكلاب قد تتعدى ذلك الرقم لتصل إلى حوالى 250 كلمة مختلفة تستطيع فهمها بعد عامين.

 

اقرأ أيضا: ملف تدريب الكلاب على الحركات المختلفة

 

4- ما هي مدى فعالية الكلاب في تعلم المهمات الجديدة

تم إجراء تجربة مدهشة في جامعة يال لمعرفة كيف تفكر الكلاب في بعض المهام المعينة الموكلة لها.

هذه التجربة أثبتت أن معظم الكلاب ليس فقط لديها القدرة على تعلم مهام جديدة. لكن لديهم قدرة على اختصار بعض الخطوات الغير هامة وجعل كل ما يفعلونه أكثر كفاءة.

في هذه التجربة أعطى الباحثون عدد من الأطفال الصغار لغز و شرحوا لهم طريقة حله. و كان من بين الخطوات خطوة إضافية عديمة الفائدة قبل أن تحل اللغز.

كل الاطفال قاموا بالخطوة الاضافية بالرغم من عدم الحاجة إليها فى حل اللغز. على النقيض من ذلك، استطاعت الكلاب تمييز الخطوات عديمة الفائدة و تجاهلها.

بالرغم من ان الكلاب في هذه التجربة قد قامت ببعض الخطوات عديمة الفائدة فى البداية لكنها استطاعت أن تتعلم من تجربتها. و هذا يدل على مدي فعاليتهم فى تعلم الاشياء الجديدة و تفوقهم على الاطفال.

 



دلوقتي تقدر تحجز كشف في أكتر من 35 فرع من عيادتنا البيطرية في الاسكندرية - القـاهرة الكبرى - القاهرة الجديدة - الجــيزة - زايد واكتوبر و كمان تقدر تطلب زيارة منزلية عن طريق الرقم دا : 01227408598

 

5- لماذا تحب الكلاب الروائح الكريهة وتنجذب إليها

إذا كنت تقتني كلب فأنت تعرف جيدا أن الكلاب تنجذب إلى الاشياء سيئة الرائحة.

في الحقيقة هناك الكثير من التفسيرات لهذا السلوك الغريب.

يرجع بعض خبراء سلوكيات الكلاب هذا السلوك إلى انه بقايا العادات التى اعتادها فى زمن الصيد. حيث كان الكلب يعتمد على حاسة الشم فى معرفة مكان فريسته.

وبالطبع فإن الحيوانات الميتة لها رائحة عضوية مميزة وهذه الرائحة كانت الوسيلة الوحيدة ليستطيع الكلب اكتشاف اماكن فرائسة

من الممكن أيضا تفسير هذه الظاهرة بطريق اخري إذا نظرنا إلى سلوكياتنا نحن حيث أننا نعتمد على حاسة الإبصار فى التعرف على الأشياء ، فدائما ما ندقق النظر فى الاشياء التى نريد معرفتها.

فى المقابل الكلاب تعتمد على حاسة الشم فهى أقوى حاسة لدى الكلاب ، و يستخدمونها دائما للتعرف على الأشياء كبديل لحاسة الإبصار لدينا.

 

في النهاية هناك الكثير من السلوكيات عند الكلاب وتفسيرها الذي يحتاج المزيد من الشرح. لكن بغض النظر عن أي تفسيرات ستبقى هذه الحيوانات الأليفة الجميلة هي الصديق الوفي للإنسان الذي لا غنى عنه في حياتنا.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به