مواصفات و مميزات ببغاء الروز (طائر الحب)

مواصفات و مميزات ببغاء الروز (طائر الحب)

من منا لا يعشق طيور الزينة بألوانها الرائعة ومظهرها الجميل الذي يضفي جاذبية وجمال على روح وطبيعة المنزل الذي تربى فيه. الكثيرون يعشقون تلك الطيور التي تبهرنا بجمالها وحيويتها واصواتها الجميلة.

أحد أشهر طيور الزينة هو طائر الحب أو ببغاء الروز.

مواصفات ومميزات ببغاء الروز أو كما يسمونه عصفور الحب رائعة ومتنوعة.

لذلك سوف نتعرف معًا اليوم على أهم مواصفات ومميزات ببغاء الروز حتى نستطيع التمييز بينه وبين جميع أنواع طيور الزينة الأخرى.

طائر الروز يشبه كثيرا طيور الفيشر في اللون إلى حد ما مع اختلاف حجمها بعض الشيء. و يعتبر عصفور الزينة الروز من الطيور الأكثر شعبية في العالم كما يتميز بسعره الرخيص وشكله الجذاب الذي يجعل الكثيرون يقبلون على شرائه والاستمتاع بوجوده في المنزل.

اقرأ أيضا:

كل شئ عن تربية طائر الروز (طائر الحب)

مواصفات العصافير الاسترالى (طائرالبادجي)

نصائح في تربية عصفور الزينة ببغاء الفيشر


مواصفات ومميزات ببغاء الروز

ـ يعتبر عصفور الزينة الروز من العصافير الإجتماعية التي تتعود بسهولة على الغرباء إذا تم تدريبه على ذلك بشكل جيد، فمن الممكن أن نجده يطير بجانب الغرباء في كل مكان ليقف على كتفهم ويتجول في جميع الانحاء دون أن يشعر بالخوف.

ـ يتميز عصفور الزينة الروز بالنشاط والحركة المستمره فهو من الطيور المحبة للعب والمرح كما أنه يتعلم القيام بالخدع والتدريبات المختلفة التي تجذب الجميع إليه ويجدون متعة خاصة في النظر إليه اثناء اللعب والمرح.

ـ يتمتع عصفور الزينة الروز بألوانه الزاهية الجميلة كما يتميز بوجود حلقة بيضاء اللون حول عينيه، وهو من الطيور الرخيصة والجميلة في نفس الوقت على عكس الطيور التي تقل عنه جمالاً ويزداد سعرها بشكل كبير.

ـ يغذى عصفور الزينة الروز على الحبوب ويعتمد عليها بشكل كبير وينصح الأطباء بالتنويع في الحبوب لإمداد الطائر بجميع العناصر والفيتامينات الهامة التي يحتاج إليها ومن أهم هذه الحبوب هى حبوب عباد الشمس والفلارس وبنيكام وغيرها من الحبوب المغذية.

ـ يكون سن بلوغ عصفور الزينة الروز عندما يبلغ من العمر سبعة أشهر تقريبًا، ومن الصعب التعرف على جنس طيور الروز بسهولة إلا بعد مرور 10 أشهر وحينها سوف نلاحظ أن هناك طيور تآلف مع بعضها البعض مما يدل على كونها ذكر وأنثى فيتم وضعهم مع بعضهم البعض في قفص واحد حتى تبدأ في عملية التزاوج المتعارف عليها.

ـ يمكن لطائر الروز أن يتعلم بعض الخدع والألعاب والحركات المسلية، وقد تمت تسميته بطائر الحب نظرًا لحب هذه الطيور لبعضها البعض بشكل كبير وخاصة الذكر والأنثى من طيور الروز.

ـ يعيش هذا الطائر لمدة 10 أعوام وقد يعيش أكثر من ذلك إذا اهتم به صاحبه والتزم بالمعايير الصحية في التعامل معه مع الاهتمام بزيارة الطبيب البيطري من آن لآخر.

ـ ينصح الكثيرون بتربية الذكور وليس الإناث لما تتصف به الإناث من عدوانية كبيرة.

ـ حاول أن تتجنب عض طيور الروز قدر الإمكان لأن عضتها من الأمور المؤلمة جدا على عكس عضة الطيور الأخرى.

ـ تحب طيور الروز اللعب والمرح لذلك احرص على توفير المساحة الكافية لهم للحركة والنشاط ويمكنك أيضًا توفير بعض الألعاب البسيطة مثل السلم والأرجوحة والأشكال المختلفة التي تجعل العصافير تمرح وتلعب بسعادة وبهجة.