معلومات عن تغذية الجراء الصغيرة

معلومات عن تغذية الجراء الصغيرة

كلنا نعلم أن الجراء أو الكلاب الصغيرة تحتاج إلى عناية واهتمام كبير أكبر من ذلك الاهتمام الذي نعطيه للكلاب الكبيرة، ويطلق على الكلاب الصغيرة اسم الجراء منذ يوم الولادة حتى عمر 3 شهور، ونظرًا لأن الجراء تحتاج إلى عناية كبيرة سوف نقدم لكم اليوم أهم النصائح والمعلومات حول تغذية الجراء وطرق العناية بها، وعندما يكبر الكلب يتم تقديم الأطعمة الخاصة بالكلاب الكبيرة إليه ويظهر جلده باللون الطبيعي مع الفراء عندما يصل الكلب إلى عمر 5 شهور تقريبًا.

 

 

عندما تولد الجراء تكون عيناها مغلقة لمدة 12 يوم ومن ثم تبدأ عيناها في التفتح لتحاول الجراء الزحف والمشي البطئ للبحث عن الام من أجل اللعب والرضاعة، ولنا أن ندرك أن الجراء في هذا العمر المبكر تكون في حاجة إلى الراحة التامة، فينبغي أن يكون المكان الموجودة فيه مريح وخالي من الارتفاعات والانخفاضات التي قد تتواجد في أرضية الغرفة أو المكان، وذلك لأن هذه الأمور قد تتسبب في حدوث أضرار واعوجاج في عظام الجراء وخاصة أنها مازالت في مرحلة التكوين والتشكيل وفي هذه المرحلة تتأثر العظام بأي ضغط مهما كان بسيطًا.

 

اقرأ أيضأ:

تدريب الجرو على الجلوس في القفص

طرق تدريب الكلاب الصغيرة على التبول في المكان الصحيح

طريقة العناية بالجراء الصغيرة في المنزل

 

معلومات عن تغذية الجراء

يجب أن تتغذى الجراء على لبن الأم بعد الولادة مباشرة لمدة اسبوعين لأن لبن الام يحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي يكون الجرو في حاجه شديدة إليها حتى يستطيع الحصول على الفيتامينات والعناصر التي تقوي عظامه وجسمه وتمنحه الطاقة وتجعله ينمو بشكل سريع، ويستمر الجرو على نظام الرضاعة من لبن الأم لمدة أسبوعين على الأقل ومن مع مراعاة اعطاء الجراء التي لم تستكمل غذائها اللبن الصناعي لمنحها العناصر الغذائية المفيدة لجسمها.

بعد مرور اسبوعين يتم زيادة كمية الطعام والعناصر الغذائية بشكل تدريجي، مع مراعاة أن تكون الأطعمة المقدمة للكلاب من النوع سهل الهضم حتى لا يتسبب في حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، ومن أهم الاطعمة التي تصلح للجراء وتمدهم بالعناصر الغذائية الهامة هو اللبن الدافئ والشوربة القليلة الدسم سواء كانت شوربة لحم أو دجاج، ويتم إضافة الأرز والخبز والخضار إلى الشوربة، كما يمكن تغذية الجراء أيضًا باللحم بعد أن يتم سلقه وفرمه بشكل جيد حتى يسهل هضمه بالنسبة إلى الجراء الصغيرة التي لا تحتمل معدتها الأطعمة الثقيلة.

ويجب أن تكون كميات الطعام مناسبة لحجم الكلاب الصغيرة وسنها، فلا ينبغي أن تكون كمية الطعام كبيرة للغاية حتى لا تمتلئ بطون الجراء وتسبب لها الكثير من مشكلات المعدة وتجعل مظهرها مشوه وقصير، ولا يجب أن تكون كمية الطعام صغيرة للغاية أيضًا حتى لا يؤدي ذلك إلى حدوث ضعف في جسم الجراء الصغيرة بسبب عدم قدرتها على تناول الأطعمة المفيدة لها والتي تحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لنموها.

كيف تقدم الغذاء إلى الجراء الصغيرة؟

نقدم لكم معلومات عن تغذية الجراء في نقاط بسيطة حتى تستطيع معرفة كيفية التعامل مع الجراء وتغذيتها بشكل كامل

1- يتم تقديم الطعام إلى الجراء بعد القيام بطهيه بشكل جيد مع مراعاة أن يتم وضع الطعام في أوعية منخفضة ومسطحة حتى تستطيع الجراء تناولها

2-  يفضل أن يتم تقديم الطعام إلى الكلاب مع بعضها حتى يكون هناك منافسة فيما بينهم وصراع على تناول الطعام وخاصة أن هناك بعض الجراء لا تتناول الطعام بشكل كافي ويكون ذلك بمثابة تشجيع لها على تناول الطعام بكمية كافية

3- يجب أن تتم ملاحظة الجراء اثناء قيامها بتناول الطعام لمعرفة أي الجراء تحتاج إلى المزيد من الطعام، ومعرفة أي منها قد اكتفي وتناول المزيد منه ليتم حجزه بعيدًا عن بقية الجراء.

4- يتم تقسيم الطعام على أربعة اجزاء وتقدمه كل جزء منفصل عن الآخر على مدار اليوم، وذلك حتى تعتاد الجراء على النظام ويكون غذائها مناسبًا لحجمها وسنها.

5- إذا لاحظت أن هناك جرو يمتنع عن تناول الطعام بشكل كافي، يجب عليك التوجه إلى الطبيب البيطري سريعًا لمعرفة سبب ذلك.

6- بجانب الطعام يجب الاهتمام بوضع الماء النظيف فهو هام للغاية مع مراعاة أن يتم تجديد الماء من فترة لأخرى، فمثلاً يمكن تغييره بعد كل 4 ساعات متتالية لأن الماء تلتقط الفيروسات والبكتيريا من الهواء بشكل سريع مما يجعلها تؤثر على صحة الجراء بالسلب إذا لم يتم تغييرها بشكل مستمر.

 

كما يمكنك مراجعة هذه المقالات لمعرفة المزيد من معلومات عن تغذية الجراء :

طرق العناية بالجراء الصغيرة بعد الشراء

طرق العناية بالكلاب بعد الفطام

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به