أعراض وعلاج الحمل الكاذب في الكلاب

أعراض وعلاج الحمل الكاذب في الكلاب

يعرف الكثيرين عن الحمل الكاذب في البشر والذي تظهر أعراضه أحيانا في مراحل مختلفة من العمر، لكن هل تعلم أ هناك ما يسمى الحمل الكاذب في الكلاب تصاب به أنثى الكلب في مراحل عمرها المختلفة أيضا ؟

الحمل الكاذب Pseudo-pregnancy, هو مصطلح يستخدم للدلالة على حالة شائعة في الكلاب الإناث التي تظهر عليها أعراض الحمل والرضاعة لكن بدون ولادة.

تظهر هذه الأعراض بعد شهر أو اثنين من انتهاء الدورة الشهرية للكلاب، لذلك فقد ينخدع البعض بهذه الأعراض ويعتقد أن الكلبة الأنثى حامل، لذلك يسمى الحمل الكاذب في الكلاب.

سبب الحمل الكاذب غير معروف بشكل دقيق، لكن يعتقد الخبراء أن هناك خللا هرمونيا يحدث ويسبب هذه الأعراض والتي عادة ما تستمر لمدة شهر أو أكثر قليلا ثم تختفي من تلقاء نفسها.


أعراض الحمل الكاذب في أنثى الكلب

تظهر مجموعة من الأعراض المشابهة لأعراض الحمل والتي تتلخص في التالي:

  • التغيرات السلوكية مثل الخوف من السقوط وعدم القفز
  • أنشطة الأمومة مثل التعشيش و البحث عن مكان للولادة
  • إنتفاخ البطن
  • إنتفاخ الغدد الثديية (الحلمات)
  • القئ والاكتئاب
  • فقدان الشهية
  • إفرازات بنية اللون من الغدد الثديية


أسباب الحمل الكاذب في الكلاب

يحاول الخبراء الوصول للسبب الحقيقي لظهور حالات الحمل الكاذب على أنثى الكلب لكن بشكل دقيق فإن السبب غير معروف حتى الآن.

يعتقد الكثير من الخبراء أن الخلل الهرموني وخاصة في هرموني البروجسترون والبرولاكتين هو سبب ظهور وتطور هذه الحالات في الكلاب.

يعزز هذه النظرية أن بعض الكلاب الإناث قد ظهر عليها أعراض الحمل الكاذب في غضون أيام من عملية التعقيم أو إزالة المبيض، مما سبب حدوث خللا هرمونيا أدى إلى ظهور هذه الأعراض.


اقرأ أيضا:

علامات الحمل في الكلاب

طريقة العناية بالجراء الصغيرة في المنزل

رعاية الكلاب في فترة الحمل


تشخيص حالة الحمل الكاذب في العيادة البيطرية

عندما تظهر أعراض الحمل على أنثى الكلب الخاصة بك عليك القيام ببعض الإجراءات، أهمها الاهتمام بتغذيتها و عدم ازعاجها، لكن قبل كل ذلك عليك متابعة الحمل مع طبيبك البيطري منذ الأسبوع الثالث أو عند ظهور أعراض الحمل.

في حالة الحمل الكاذب يستطيع الطبيب البيطري بسهولة اكتشافه عن طريق فحص السونار، وبالتالي سيبدأ في بعض الإجراءات الأخرى.

سيحتاج الطبيب معرفة التاريخ الصحي للكلب الخاص بك لذلك دائما ما ننصحك بمعرفة قائمة الأدوية التي يتم اعطائها للكلب والاحتفاظ بتسجيل كامل لها لأنك قد تحتاجه في أي وقت.

سيقوم الطبيب أيضا باجراء بعض اختبارات الدم، وتحليل البول و قد يستخدم الأشعة السينية للتأكد من عدم وجود عدوى في الرحم أو ما شابه ذلك.

قد يكون هناك بعض الأمراض الكامنة التي تتشابه أعراضها مع بعض أعراض الحمل، لذلك دائما ما ننصح بعدم إهمال ظهور مثل هذه الحالات ومتابعتها بشكل دائم.


الحمل الكاذب يبدو وكانه حمل حقيقي حيث تنتفخ البطن وتبرز الحلمات
الحمل الكاذب يبدو وكانه حمل حقيقي حيث تنتفخ البطن وتبرز الحلمات


علاج حمل الكلاب الكاذب

أعراض الحمل الكاذب في الكلاب تختفي بعد فترة ولا تستدعي القلق، لذلك قد لا يقوم طبيبك البيطري بإعطاء أي أدوية إذا وجد أن الأعراض ستختفي من تلقاء نفسها.

لكن في بعض الحالات قد يقوم الطبيب بإعطاء بعض المكملات الهرمونية التي قد تساعد على توازن الهرمونات في جسم الكلب وبالتالي منع تكرار الحالة.

لكن في حالة تكرار هذه الأعراض قد يضطر الطبيب إلى القيام باستئصال المبيض والرحم حتى يمنع تكرار ظهورها.


اقرأ أيضا:

3 نصائح قبل ترك الكلب وحيدا في المنزل

معلومات عن تغذية الجراء الصغيرة


النقاهة بعد الشفاء من المرض

أحد أكبر المشاكل المتعلقة بالحمل الكاذب هو إفرازات الغدد الثديية، لذلك قد ينصحك طبيبك البيطري بالقيام بكمادات باردة أو دافئة لتقليل تحفييز هذه الغدد.

كما قد يقوم الطبيب بتركيب مخروط على الرأس لمنع أنثى الكلب من لعق نفسها بكثره لأن هذا السلوك ينتشر في الكلبة الحامل والذي يحفز الرضاعة وافرازات الغدد الثديية.

كما قد تحتاج إلى تقليل كميات الطعام المقدمة حتى تحد من عملية انتاج اللبن.

بالطبع أحد الحلول الجيدة هو القيام بعملية التعقيم وإزالة المبيض والرحم. هذه العملية ستساعد الكلب على عدم ظهور الأعراض إذا كنت لا تخطط إلى تكاثر الكلب الخاص بك.

لكن في أغلب الحالات ومع التشخيص الصحيح والإدارة الصحيحة للمرض ستختفي الأعراض تماما في غضون ثلاثة أسابيع إلى شهر على أقصى تقدير.

About تربية و تدريب الكلاب

يقدم مقالات متخصصة عن أمراض الكلاب وتدريب الكلاب وطرق التغذية الخاصة بالكلاب. مرجع متكامل عن كل ما يلزم حياة الكلاب وتطعيمه والعناية به